الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الترفيهية > قسم البر والمقناص وعلوم المطر والرحلات

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 02-08-2014, 03:05 AM
بنت العرب
استغفر الله العظيم واتوب اليه
مراقب
بنت العرب غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]



عليكم بذكر الله تعالى فإنه دواء , و إياكم و ذكر الناس فإنه داء

(عمر بن الخطاب)
اوسمتي
وسام التميز الذهبي وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل Green
 رقم العضوية : 482
 تاريخ التسجيل : Jul 2012
 فترة الأقامة : 2496 يوم
 أخر زيارة : 11-05-2019 (07:06 PM)
 الإقامة : أرض الحرمين
 المشاركات : 10,949 [ + ]
 التقييم : 4340
 معدل التقييم : بنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

Az25 الطيور المهاجرة منتديات الجدي



منتديات, الجدي

الطيور المهاجرة منتديات الجدي




بسم الله الرحمن الرحيم..
من اجل ان تتمكن الطيور المهاجرة من تحديد طريق هجرتها الذي يصل طوله الى بضعة الاف الكيلومترات ليصل الى مكان محدد لوضع بيوضه فيها، يستخدم بدون اي شك، حاسة مغناطيسية. هذا الامر جرى البرهنة عليه تجريبيا عام 1960 من قبل الباحث الالماني Friedrich Merkel

الخبراء قاموا بوضع طائر اللحية الحمراء Erithacus rubecula في قفص، وفي فترة الهجرة، اصبح الطائر على الدوام يذهب الى الزاوية الشمال شرقية للتجهز للهجرة. الخبراء قاموا بلف القفص بالاسلاك النحاسية وخلقوا حقلا مغناطيسيا بنفس قوة الحقل المغناطيسي للارض ولكن في اتجاه مختلف. هذا الامر ادى الى تغيير الطائر لسلوكه واصبح يذهب الى الزاوية المعاكسة للقفص.

بذلك يكون قد جرى البرهنة على ان الطائر قادر على استخدام الاتجاه المغناطيسي كبوصلة، وتجارب اخرى برهنت على انه على الاقل 20 نوع اخر من الطيور تملك المقدرة ذاتها. غير ان بوصلة الطيور تختلف عن البوصلة التي يستخدمها الانسان لانهم لايشيرون الى الشمال والجنوب المغناطيسي، وانما الى الخط الاستوائي واقرب قطب. هذا الامر ايضا جرت البرهنة عليه بضعة مرات. بمعنى اخر بوصلة الطيور لاتحدد اتجاه الحقل المغناطيسي وانما تحدد الزاوية مع الخطوط المغناطيسية المحلية المتجهة من الجنوب نحو الشمال وتتبع الطريق المنحني.

الآلية خلف قدرة الطيور على تعيين الطريق وتحديد الاتجاه يعتمد، على الارجح، على البيغمنت كريبتوكروم الشديد الحساسية للضوء والموجود في العين. هذا البيغمنت يتفاعل بالطيف الازرق والاشعة فوق الحمراء الموجودة في الضوء بطريقة تعتمد على الحقل المغناطيسي ويؤثر على بقية البيغمنتات الحساسة للضوء في العين. بشكل من الاشكال يؤثر الحقل المغناطيسي للارض على الانطباع البصري بحيث انه يتغير عندما يدورون رأسهم. العالم الامريكي Katrin Stapput برهن ايضا على ان الطائر يرى الحقل المغناطيسي بعينه اليمنى فقط، إذ عند تغطيتها يفقد الطائر القدرة على التحديد. عام 2010 قام عالم امريكي بوضع موديل رياضي يقدم نظرية عن كيفية تأثير بوصلة التوجه على بصر الطيور.

حسب هذا الموديل، يخلق الحقل المغناطيسي نوع من الفيلتر، وعلى حسب اتجاه الرأس تزداد قوة الضوء في انحاء معينة من حقل البصر. بهذا الشكل تنشأ صورة لها طبيعة مميزة ومناطقها مضيئة حسب تشكيلات ثابتة، يمكن استخدامها كدلالة. والموديل يشير ايضا الى انه حتى في الليل يوجد مايكفي من الطيف الازرق والاشعة مافوق الحمراء لتساعد الطيور على “رؤية” توجه البوصلة، على الرغم من عدم قدرتهم على رؤية الارض تحتهم. بل وهذا النوع من التوجه يعمل بصورة افضل في الليل لان صورة الارض لايمكنها ان تشوش عليه.

الحيوانات الاخرى لديها حاشة مغناطيسية تخبرهم عن موقعهم. هذا الامر نلاحظه عند السلحفاة البحرية الضخمة والتي تضع بيوضها على سواحل فلوريدا ثم تذهب الى الاطلسي لتسبح بضعة سنوات في بحر سارغاسو (بين افريقيا وامريكا واقرب للامريكتيين)قبل ان تعود الى فلوريدا او اوروبا. العالم Kenneth Lohmann من جامعة نورث كارولينا تمكن، عام 2001، من اكتشاف ان السلحفاة البحرية تملك حاسة مغناطيسية يمكن استخدامها لتحديد المكان وبالتالي الطريق الذي يجب سلوكه.

قام الدارسين بوضع سلاحف في حوض، يمكن التحكم في حقله المغناطيسي، بحيث ان قوة الحقل المغناطيسي واتجاه خطوطه يمكن تغييرها لتتطابق مع مناطق جغرافية في منطقة الاطلسي وبحر ساغاسو، حسب الرغبة. عند تعريض السلاحف لحقل مغناطيسي يتوافق مع الموجود في بيئتهم الطبيعية حسب الفصل، تسبح السلاحف في الاتجاه الصحيح كما يفعلون تماما في الطبيعة. ذلك يعني ان السلاحف، بمساعدة الحقل المغناطيسي، تستطيع تحديد مكانها واتخاذ القرار المناسب للجهة التي عليها التوجه اليها.

على الاغلب، آلية عمل بوصلة الطيور والسلحفاة مختلفات تماما عن بعضهما، ولكن الخبراء غير متأكدين من ذلك. الحواس المغناطيسية تتختلف عن بقية الحواس في كونها تتلقى قوة وخطوط الحقل المغناطيسي الموجودة في كل مكان بما فيه تخترق الجسم. لذلك لاتحتاج الى عضو خارجي كالاذن مثلا، بحيث يمكن التعرف عليها وانما يمكن ان تكون في اي مكان داخل الجسم.

العثور على الكريستال المغناطيسي في دماغ السلحفاة البحرية وفي المنقار عند الطيور تدلل بأن الكريستال يلعب دورا مركزيا في الحاسة المغناطيسية. وعلى الرغم من ان الخبراء يملكون بضعة اقتراحات لكيفية استغلال الكريستال المغناطيسي من اجل تحديد الموقع الجغرافي الا انهم لم يعثروا، حتى الان، على عضو الحاسة المغناطيسية.

الالماني Günter Fleissner, من جامعة غويث في فرانكفورت اشار عام 2010 الى انه ليس فقط الطيور المهاجرة مثل (tamduvan, Sylvia borin ) التي تملك كريستال مغناطيسي وانما ايضا طيور المدينة المستقرة مثل الدجاج لديها عند منقارها الاعلى كريستال الحديد. الكريستال المغناطيسي وبقية انواع الكريستال توجد في نهاية العصب الكبير الذي يرسل الانباء الى الدماغ عن الانطباعات القادمة من جلد الوجه. لذلك يعتقد العلماء ان الكريستال المغناطيسي قادر ايضا على اعلام الدماغ من خلال هذا العصب نفسه، عن حالة الحقل المغناطيسي.

في اختبار جرى عام 2011 على الحلزونات البحرية من نوع Tritonia diomedea, والمعروف عنها استخدامها للحقل االمغناطيسي للارض في تحديد مكانها وطريقها، ظهر واضحا مدى صعوبة تحديد مكان عضو الحاسة المغناطيسية. Dennis Willows من جامعة واشنطون، ازال اجزاء الدماغ البدائي من الحيوان وبديلا عنهم وصل نهاية الاعصاب التي كانت مؤدية الى الدماغ، بإليكترودير. الحلزونة لم تمت، ولذلك فعندما قام الباحثون بخلق حقل مغناطيسي اصطناعي حولها ، تمكنوا من تحديد جميع الاعصاب التي تتفاعل مع الحقل المغناطيسي. لقد ظهر ان عشرة بالمئة من الاعصاب تتنشط من التغييرات الناشئة في الحقل المغناطيسي ، في حين ان الضعف منهم تكون ردة فعلهم تخفيض لنشاطهم العصبي. والاعصاب التي زاد نشاطها تذهب نهاياتها الى مختلف انحاء الجسم مما يعني ان مراكز الحاسة المغناطيسية موزعة على عموم الجسم.

على الرغم من ذلك يوجد عضو للحاسة المغناطيسية جرى التعرف عليه. هذا العضو يسمى Lorenzinis ampuller, ويتموضع في الدماغ عند سمك القرش والشفانين (Batoidea). احدى اكثر التجارب اقناعا على وجود عضو للحاسة المغناطيسية لدى سمك القرش جرت عام 2005 في هاواي، حيث وضع في حوض كبير محاط بأسلاك نحاسية، سمكة قرش من نوع المطرقة وستة اسماك قرش من نوع الزعنفة العالية (Carcharhinus plumbeus). الباحثون كان بمستطاعهم خلق حقل مغناطيسي في الحوض قوته ضعف قوة حقل الارض المغناطيسي. في البداية بدأت فترة تعليمية حيث كان يجري زيادة القوة المغناطيسية للحقل في كل مرة يجري إطعام القرش في مكان محدد من الحوض. لاحقا، عندما كان يجري زيادة قوة الحقل المغناطيسي، كانت اسماك القرش تسبح على الفور الى المنطقة المعنية حتى ولو لم يكن هناك طعام. التجربة تبرهن على ان اتلحاسة المغناطيسية لدى سمك القرش تسجل حدوث التغييرات ولكنها لاتكشف لنا كيف.

وعلى الرغم من ان الاختصاصييون لايقولون ان الانسان يمتلك هذه الحاسة ، كشف ستيفان ريبيرت Steven Reppert, من جامعة ماساشوسيتي، عام 2011، اننا نملك في اعيننا البروتين نفسه، كريبتوكروم، والذي يشكل الاساس في بوصلة الحاسة المغناطيسية عند الطيور وعند ذبابة الموز. والنسخة الانسانية من الكريبتوكروم تملك جميع الخصائص الضرورية لتكون جزء من بوصلة مغناطيسية. هذا الامر جرى البرهنة عليه من خلال استخدام ذبابة موز مصابة بطفرة بحيث لاتستطيع بناء بروتين كريبتوكروم فعال وبالتالي فقدت قدرتها على الشعور بالحقل المغناطيسي. عند زرع الجين الانساني فيها ، الجين الذي يحمل كود صناعة البروتين الانساني المطلوب، عادت اليها القدرة على الاحساس بالحقل المغناطيسي.

ذلك يعني اننا، بشكل من الاشكال، نشعر بالحقل المغناطيسي للارض بدون ان نعيي ذلك. ولكننا لانعرف إذا كان لذلك اي فائدة عملية او فيما إذا كنا نحصل على مساعدة لتحديد الطريق الصحيح…

hg'd,v hglih[vm lkj]dhj hg[]d




 توقيع : بنت العرب







تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : بنت العرب


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 09:59 AM   #2
غـلا الورد
مراقب
الماضي


الصورة الرمزية غـلا الورد
غـلا الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 213
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 09-05-2019 (06:09 PM)
 المشاركات : 47,630 [ + ]
 التقييم :  1187
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اجعل ابي وامي

من اسياد اهل الجنة
 اوسمتي
وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



الله يعطيك العافيه يالغلا


 
 توقيع : غـلا الورد

فَـ ليحللنيَ آلجميعَ آذآ آختفيتُ فجأهَـ ..
مواضيع : غـلا الورد



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2014, 05:05 AM   #3
بنت آلدعــوج
مراقبة سابقة .. قدمت الكثير للمنتدى.
إللهي آسآلك حسن آلخآتمه


الصورة الرمزية بنت آلدعــوج
بنت آلدعــوج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 17-08-2017 (03:01 AM)
 المشاركات : 33,638 [ + ]
 التقييم :  1508
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~




اللهم إني اعوذ بك
من زوال نعمتك
وفجـأة نقمتك
وجميع سخط



 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام التكريم وسام إداري وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



تسلمين يـآلغـآليةةة على آلتقرير ..


 
 توقيع : بنت آلدعــوج



"أستغفر الله عدد الذي فعلتهُ جوارحنا وأنصتت له قلوبنا استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيّوم وأتوب إليه "


اللهُّم إغفر للمؤمنين و المؤمنات , و المُسلمين والمُسلمات
الأحياء منهم و الأموآت .

* http://www.tvquran.com/jbreen.htm


مواضيع : بنت آلدعــوج



رد مع اقتباس
قديم 05-08-2014, 08:09 PM   #4
علوان بن مونس بن جدي
نائب رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية علوان بن مونس بن جدي
علوان بن مونس بن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 06-05-2019 (02:49 AM)
 المشاركات : 11,280 [ + ]
 التقييم :  1267
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام التكريم وسام أفضل كاتب وسام إداري 
لوني المفضل : Sandybrown

اوسمتي

افتراضي



سبحااااااااااااااان الله
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : علوان بن مونس بن جدي

حنا الجدي نجــم تعلـــــى اشتعـــاله
ننزل سمـــــا ويشهـد لنـــا كـــل راوي

تشهــــد لنا بقعــــــا وتشهــــد رمالـــه
الصـــــدر والجاعـــــد بعيـــد الحراوي

والديــــره اللي سميــــت في ارجالــــه
يشبع من افعال الجـــــدي كل عــــاوي

راضـــــي ثنا للحمــــل ياحـــي فالـــــه
بشلفى تقص العظم ماهي هقــــــاوي
مواضيع : علوان بن مونس بن جدي



رد مع اقتباس
قديم 06-08-2014, 12:35 PM   #5
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 25-04-2019 (09:56 AM)
 المشاركات : 58,543 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



سبحان الله.
شكري وتقديري لك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
منتديات, الجدي
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 12:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48