الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الإسلامية > الاسلام والحياة

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 23-09-2014, 10:46 AM
محمد الجخبير
مشرف
محمد الجخبير غير متواجد حالياً
Palestine     Male
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 980
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 1920 يوم
 أخر زيارة : 06-07-2019 (02:51 PM)
 الإقامة : فلسطين
 المشاركات : 1,723 [ + ]
 التقييم : 544
 معدل التقييم : محمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التواضع في حياة الصحابة. الجدي



التواضع, الجدي, الصحابة., حياة

التواضع في حياة الصحابة


أبو بكر الصديق: لعمري لأحلبنها لكم، واني لأرجو ألا يغيرني ما دخلت فيه عن خلق كنت عليه

عمر بن الخطاب رضي الله عنه: والله لقد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك، وأنا أضل من بعير أهلي

من تواضع عثمان بن عفان رضي الله عنه واحترامه لعم النبي صلى الله عليه وسلم اذا مر به وهو راكب نزل حتى يزول العباس احتراماً وتقديراً له

علي بن أبي طالب: أبو العيال أحق ان يحمل

اليك أيها القارئ الكريم بعضا من مواقف صحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي تدل على تواضعهم رضوان الله عليهم أجمعين اقتضاء بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ممتثلين لأمر ربهم عز وجل.

تواضع أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

عاش الصديق بين المسلمين كخليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان لا يترك فرصة تمر الا علم الناس وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر، فكانت مواقفه تشع على من حوله من الرعية بالهدى والايمان والأخلاق، فمن هذه المواقف: كان قبل الخلافة يحلب للحي أغنامهم، فلما بويع له بالخلافة قالت جارية من الحي: الآن لا تحلب لنا منايح (أغنام) دارنا، فسمعها أبو بكر فقال: بلى لعمري لأحلبنها لكم، واني لأرجو ألا يغيّرني ما دخلت فيه عن خلق كنت عليه، فكان يحلب لهمّ، فربما قال للجارية من الحي: يا جارية أتحسبين ان أرغي لك أو أصرح، فربما قالت: أرغ، وربما قالت: صرح فأي ذلك قالت فعل، فمكث كذلك بالسّنح ستة أشهر ثم نزل الى المدينة(1).
ففي هذا الخبر بيان شيء من أخلاق أبي بكر الصديق، ففيه تواضع كبير من رجل كبير، كبير في سنه، وكبير في منزلته وجاهه، حيث كان خليفة المسلمين، وكان حريصا على ان لاتغير الخلافة شيئا من معاملته للناس وان كان ذلك سيأخذ منه وقتا هو بحاجة اليه، كما ان هذا العمل يدلنا على مقدار تقدير الصحابة رضي الله عنهم لأعمال البر والاحسان وان كلفتهم الجهد والوقت ولقد دفعه هذا الخلق الى خدمة المسلمين وبخاصة أهل الحاجة منهم والضعفاء، فعن أبي صالح الغفاري ان عمر بن الخطاب كان يتعهد امرأة عمياء في المدينة بالليل، فيقوم بأمرها، فكان اذا جاءها وجد غيره قد سبقه اليها ففعل ما أرادت، فرصده عمر فاذا هو أبو بكر كان يأتيها ويقضي أشغالها سرا وهو يومئذ خليفة (2).

تواضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

سار الفاروق على ما كان عليه صاحباه من التواضع للمسلمين صغارا كانوا أو وكبارا واليك بعض ما ورد عنه من مواقف تدل على شديد تواضعه:
- عن الحسن البصري قال: خرج الخليفة عمر رضي الله عنه في يوم حارّ واضعا رداءه على رأسه، فمرّ به غلام على حمار، فقال: يا غلام، احملني معك، فوثب الغلام عن الحمار، وقال: اركب يا أمير المؤمنين، قال: لا، اركب، وأركب أنا خلفك، تريد ان تحملني على المكان الوطئ، وتركب أنت على الموضع الخشن، ولكن أركب أنت على المكان الوطئ وأركب أنا خلفك على المكان الخشن، فركب خلف الغلام، فدخل المدينة، وهو خلفه والناس ينظرون اليه (3).
- وعن سنان بن سلمة الهذلي قال: خرجت مع الغلمان ونحن بالمدينة نلتقط البلح، فاذا الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه معه الدّرّة، فلما رآه الغلمان تفرقوا في النخل، قال: وقمت وفي ازاري شيء قد لقطته، فقلت: يا أمير المؤمنين، هذا ما تلقي الريح، قال: فنظر اليه في ازاري فلم يضربني، فقلت: يا أمير المؤمنين، الغلمان الآن بين يديّ، وسيأخذون ما معي، قال كلا، امش قال فجاء معي الى أهلي (4).
- وعن عروة بن الزبير رضي الله عنهما قال رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على عاتقه قربة ماء فقلت: يا أمير المؤمنين، لا ينبغي لك هذا، فقال: لما أتاني الوفود سامعين مطيعين، دخلت نفسي نخوة، فأردت ان أكسرها (5).
- وعن جبير بن نفير: ان نفرا قالوا لعمر بن الخطاب: ما رأينا رجلا أقضى بالقسط، ولا أقول للحق ولا أشدّ على المنافقين منك يا أمير المؤمنين، فأنت خير الناس بعد رسول الله، فقال عوف بن مالك: كذبتم - والله - لقد رأينا بعد رسول الله -، فقال: من هو؟ فقال: أبو بكر فقال عمر: صدق عوف، وكذبتم، والله لقد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك، وأنا أضل من بعير أهلي - يعني قبل ان يسلم - لأن أبا بكر أسلم قبله بست سنين(6).
وهذا يدل على تواضع عمر وتقديره للفضلاء ولا يقتصر على الأحياء منهم، ولكنه يعم منهم الموتى كذلك، فلا يرضى ان ينكر فضلهم أو يغفل ذكراهم، ويظل يذكرهم بالخير في كل موقف، ويحمل الناس على احترام هذا المعنى النبيل وعدم نسيان ما قدموه من جلائل الأعمال، فيبقى العمل النافع متواصل الحلقات يحمله رجال من رجال الى رجال، فلا ينسى العمل الطيب بغياب صاحبه أو وفاته وفي هذا وفاء وفيه ايمان.

تواضع عثمان بن عفان رضي الله عنه:

كان الخليفة الراشد عثمان متصفا بهذه الصفة، وكانت هذه الصفة تنبع من اخلاصه لله سبحانه وتعالى، فعن عبدالله الرومي قال: كان الخليفة عثمان بن عفان يلي وضوء الليل بنفسه، فقيل له: لو أمرت بعض الخدم فكفوك، فقال: لا، الليل لهم يستريحون فيه(7).
فهذا مثل من اتصاف الخليفة عثمان بالرحمة والتواضع، فهو مع كبر سنه وعلو منزلته الاجتماعية يخدم نفسه في الليل ولا يوقظ الخدم، وان وجود الخدم من تسخير الله تعالى للمخدومين، وان مما ينبغي للمسلم الذي سخر الله تعالى من يخدمه ان يتذكر ان الخادم انسان مثله له طاقة محدودة في العمل، وله مشاعر وأحاسيس فينبغي له ان يراعي مشاعره، وأن ييسر له الراحة كاملة في النوم، وأن لا يشق عليه بعمل.
وكان من تواضعه واحترامه لعم النبي صلى الله عليه وسلم اذا مر به وهو راكب نزل حتى يزول العباس احتراما وتقديرا له (8).
وكان رضي الله عنه ينام في المسجد متوسدا رداءه، فقد أخرج أبونعيم في الحلية عن الحسن قال: رأيت عثمان رضي الله عنه نائما في المسجد في ملحفة ليس حوله أحد وهو خليفة (9).

تواضع علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

لقد تأثر الخليفة علي - رضي الله عنه - بالتربية القرآنية الكريمة، والتربية النبوية الرشيدة، فكانت هذه الصفة متجسدة في شخصيته الفذة، واليك بعض المواقف:
- أنا الذي أهنت الدنيا: عن صالح بن أبي الأسود عمن حدثه أنه رأى عليا قد ركب حمارا ودلى رجليه الى موضع واحد ثم قال: أنا الذي أهنت الدنيا(10)، وهكذا يشعر الخليفة علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بالفرح لانتصاره على نفسه، وظهوره بمظهر التواضع أمام الناس وهو خليفة المسلمين، ان مناصب الدنيا خداعة غرارة، وان فتنة الجاه بها أعظم من فتنة المال، فلطالما رأينا أناسا مسؤولين كانوا متواضعين قبل ان يلوا، فلما تولوا مناصب كبيرة بدأ التعاظم في نفوسهم شيئا فشيئا، حتى يكون من الصعب في آخر الأمر مخاطبتهم، واللقاء معهم، لكن أولياء الله المتقين كلما ازدادوا رفعة في المناصب الدنيوية زادوا تواضعا للناس، وشعروا بالسرور وهم يقومون بمظاهر التواضع التي تنفي عنهم صفة التجبر والكبرياء.
- أبو العيال أحق ان يحمل: روى عن علي - رضي الله عنه- أنه اشترى تمرا بدرهم فحمله في ملحفة، فقالوا: نحمل عنك يا أمير المؤمنين، قال: لا، أبو العيال أحق ان يحمل(11)، فهذا مثل من تواضعه حيث حمل متاعه بنفسه مع كونه أمير المؤمنين ومع كبر سنه، فلم ير في ذلك مسوغا لقبول خدمة الناس له، وهو بهذا يجعل من نفسه قدوة حسنة للمسلمين في التواضع، فلو نازعت أحد الكبراء نفسه في تصور العيب من حمل المتاع فانه بتذكره لموقف الخليفة على - رضي الله عنه - يزول ما في نفسه من ذلك، ولو اعترض على أحد المتواضعين معترض فان له من الاقتداء بأكبر أمير على وجه الأرض ما يرد هذا الاعتراض.
والكلام عن التواضع في حياة الصحابة يحتاج الى عشرات بل مئات المجلدات للحديث عنه ولكن المقام لا يتسع فنختم الكلام عن هذه الصفة بقول الخليفة علي: «ما أحسن تواضع الغني للفقير رغبة في ثواب الله، وأحسن منه تيه (12) الفقير على الغني ثقة بالله عز وجل» (13).




الهوامش:
1- الطبقات الكبرى لابن سعد (186/3).

2- الكامل في التاريخ (397/1).
3- مختصر تاريخ دمشق (318/44).
4- الطبقات الكبرى لابن سعد (124/7).
5- أخبار عمر ص (343).
6- مناقب عمر لابن الجوزي ص (14).
7- طبقات ابن سعد (3/60)، وتاريخ دمشق (236/39).
8- التبيين في أنساب القرشيين (152).
-9 حلية الأولياء (60/1).
10- البداية والنهاية (5/8)
-11 الزهد للامام أحمد، ص (13)
-12 والتيه المقصود به: الاستغناء بالله عما في أيدى الأغنياء ولا يعني أبدا التكبر والغرور.
13- احياء علوم الدين 206/4.

hgj,hqu td pdhm hgwphfm> hg[]d hg[]d hgwphfm>




 توقيع : محمد الجخبير

أبدع في مواضيعك ... وأحسِن في ردودك ... وقدم كل ما لديك
لا يغرك فهمك ... ولا يهينك جهلك ... ولا تنتظر شكر أحد ... بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر
ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعة
عدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا
أخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل

رد مع اقتباس
قديم 23-09-2014, 09:43 PM   #2
ابوانس الشمري
عضو مبدع


الصورة الرمزية ابوانس الشمري
ابوانس الشمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 411
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 08-05-2016 (07:42 PM)
 المشاركات : 478 [ + ]
 التقييم :  132
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب وسام المشرف المميز وسام إداري وسام التكريم 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خيرا


 
 توقيع : ابوانس الشمري



تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلا =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ

تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ

فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ =وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ

فَمَوْتُ الفتـى خيْـرٌ له مِنْ قِيامِـهِ =بِدَارِ هَـوَانٍ بيـن واشٍ وَحَاسِـدِ



رد مع اقتباس
قديم 24-09-2014, 12:53 AM   #3
غـلا الورد
مراقب
الماضي


الصورة الرمزية غـلا الورد
غـلا الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 213
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 09-05-2019 (06:09 PM)
 المشاركات : 47,630 [ + ]
 التقييم :  1187
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اجعل ابي وامي

من اسياد اهل الجنة
 اوسمتي
وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خير اخوي


 
 توقيع : غـلا الورد

فَـ ليحللنيَ آلجميعَ آذآ آختفيتُ فجأهَـ ..
مواضيع : غـلا الورد



رد مع اقتباس
قديم 24-09-2014, 07:26 AM   #4
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 16-09-2019 (07:43 AM)
 المشاركات : 58,582 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خير.
شكري وتقديري لك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
قديم 24-09-2014, 09:05 AM   #5
محمد الجخبير
مشرف


الصورة الرمزية محمد الجخبير
محمد الجخبير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 980
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 06-07-2019 (02:51 PM)
 المشاركات : 1,723 [ + ]
 التقييم :  544
 الدولهـ  Palestine
 الجنس ~  Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكراً لكم على المرور الطيب وبارك الله فيكم وما ننحرم تواجدكم الجميل
تحياتي وتقديري


 
 توقيع : محمد الجخبير

أبدع في مواضيعك ... وأحسِن في ردودك ... وقدم كل ما لديك
لا يغرك فهمك ... ولا يهينك جهلك ... ولا تنتظر شكر أحد ... بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر
ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعة
عدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا
أخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل


رد مع اقتباس
قديم 26-09-2014, 05:49 AM   #6
بنت آلدعــوج
مراقبة سابقة .. قدمت الكثير للمنتدى.
إللهي آسآلك حسن آلخآتمه


الصورة الرمزية بنت آلدعــوج
بنت آلدعــوج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 17-08-2017 (03:01 AM)
 المشاركات : 33,638 [ + ]
 التقييم :  1508
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~




اللهم إني اعوذ بك
من زوال نعمتك
وفجـأة نقمتك
وجميع سخط



 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام التكريم وسام إداري وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



بـآرك الله فيك


 
 توقيع : بنت آلدعــوج



"أستغفر الله عدد الذي فعلتهُ جوارحنا وأنصتت له قلوبنا استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيّوم وأتوب إليه "


اللهُّم إغفر للمؤمنين و المؤمنات , و المُسلمين والمُسلمات
الأحياء منهم و الأموآت .

* http://www.tvquran.com/jbreen.htm


مواضيع : بنت آلدعــوج



رد مع اقتباس
قديم 26-09-2014, 10:12 AM   #7
أم خالد
مشرفة سابقة ... قدمت الكثير للمنتدى.


الصورة الرمزية أم خالد
أم خالد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 829
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 08-04-2016 (09:52 AM)
 المشاركات : 3,092 [ + ]
 التقييم :  264
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك
سدد الله على درب الخير خطاك


 
 توقيع : أم خالد




رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
التواضع, الجدي, الصحابة., حياة
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 07:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48