الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > تراث وتاريح من الصحراء > تراث وتاريخ قبيلة شمر

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 01-09-2012, 09:35 PM
الافرد التويمي العبدي
مشرف
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 فترة الأقامة : 2889 يوم
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم : 353
 معدل التقييم : الافرد التويمي العبدي is just really niceالافرد التويمي العبدي is just really niceالافرد التويمي العبدي is just really niceالافرد التويمي العبدي is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي معركة مقادح فخر السناعيس



معركة, مقادح, السناعيس, فخر

معركة مقادح السناعيس
يقول قريمط بن عجيل الهدّاب عن معركة مقادح :



سألت قارة مقادح عن خباريّه = مرتع الخور بأيام قديمات
قالت أعلمك باللي جرى فيّه = بكون غوش الفداوي والعمارات
عقّلوا جيشهم عندي ضحيويّه = شفت أنا جموعهم مهن خفيات
أخو بتلى بعيدات معاديّه = كم عزيب قطع مضماه بدلات
جاه سيل تحدّر من عواليّه = كالعواصيف بإطراف المخيلات
فتل صمصيم في راسه زعاميّه = شوكت الحرب شرّاب العذافات
يوم أبو حسين جالب عمر غاليّه = سوقت حسين على البيرق موازات
يوم ثار الدّخن كثرت نخاويّه = ابن هذال راحً به معيفـــات
سبّلوا أعمارهم بيدين واليّه = ركضوا غوش الأصفر والدغيرات
وأبو مبرد ينخى في ضواريّه = من حراراً مضاريبه عطيبات
ويوم كدّاش يثقل حامي الهيّه = وأبو سويلم زبون للمخيفات
السناعيس هاشوا هوش درزيّه = هذي وقبله ومثله كثيرات





تعتبر معركة مقادح التي وقعت الجزيرة من أهم معاركـ عبده السناعيس التي تصب في تاريخ شمر المجيد ،

قامرت عبده مقامرة خطيرة بعدد فرسانها القليل لمواجهة جموع عنزة القفيرة بقيادة الشيخ ابن هذال في سبيل الدفاع عن شمر

وقدر الله تعالى أن انتصرت فئة قليلة من عبدة على الفئة الكثيرة و القوة التي لا يستهان بها من قبيلة عنزة التي كانت تجوب

الصحاري لتباغت شمر و تغزي زوبع و الاسلم أو الصايح التا كانتا تسكنان قريباً من الحدود السورية العراقية ،

ولكن حال بين شمر و عنزة جبل عنيد لا تستطيع سيول فرسان قبيلة عنزة أن تتعداه ..

الا وهم عبده السناعيس وهم ليسوا لهم مقارنة بالعدد والعدة بينهم وبين عنزة لأن ليست جميع فروع عبده حاضرة المعركة

بل عدد قليل من عبده وهم فخذ العفاريت من الربيعية بقيادة ابن سوقي و بعض الدغيرات بقيادة ابن هثمي ،

المكان التي وقعت فيه المعركة يسمى " مقادح " وهي قريبة من مدينة حديثة قبل السهول وهي ارض مفتوحة

في وسطها أرض ملساء أو قارة وهي تصلح للطراد

نزلوا مقادح جزء من عبدة فخذ العفاريت من الربيعية الصفران بقيادة مناور ابن سوقي و الدغيرات أولاد علي

بقيادة كداش ابن هثمي في سبيل رعي الحلال .

سمعوا فرسان عبده أن جيش عنزة المكون من عدة بيارق بقيادة ابن هذال يريد مباغتة شمر على الحدود السورية

وفي هذا الحال ابن هذال لا يريد أن يغزي عبده وليس له فكرة على غزوهم أنما يريد أن يباغت باقي شمر من زوبع

و الاسلم أو الصايح ، فاجتمعوا العفاريت والدغيرات وتشاوروا في هذا الامر الجلل و أحقترحو عدة حلول التي تنذر

شمر من هذا الغزوا وفي نفس الوقت يتجنبون الاصتدام و الاشتباكـ مع هذا الجيش الكبير من بينها

ان يرحلوا إلى شمر وينذرونهم بقدوم الغزو بقيادة ابن هذال ، ولو فعلوا ذلكـ لا أحد يستطيع من شمر أو غير شمر

أن يلومهم على عدم المواجهة لأنهم قليل العدد و العدة مقارنة بجيش عنزة ..!

ولكنهم اجمعوا على رآي واحد واستقروا علية وهو مواجهة الغزاة وان يضحوا بانفسهم ويواجهون جيش بن هذال واعتبروا

عدم المواجهه بمثابة خذلان لشمر ،

قسموا عبدة انفسهم الى قسمين العفاريت بقيادة بن سوقي والدغيرات ومن معهم بقيادة بن هثمي وعقلوا الابل وامطتوا صهوة الجياد

وتناخوا بالسنعوسية وصاحوا صيحة النصر وتقابلوا الفريقان ولكم ان تتخيلوا حجم جيش بن هذال المكون من عدة بيارق وجمع عبدة

الذي لم يكتمل فية نصاب عبدة بالكامل ولكن كلهم بالجملة فرسان لا يشق لهم غبار ويكفي بن هثمي فهو محسوب باربعين فارس واشتد

وطيس المعركة وكبدوا عنزة خسائر ضخمة ولكن كما يقول المثل الكثرة تغلب الشجاعة وكلما ردوهم عنزة للخلف عاودوا الكرة وصاحوا

صيحة مستميت واعتمدوا الموت او النصر وفي اثناء المعركة اصيب فارس من فرسان الدغيرات وقصمت ساقة ووقع على الارض وكان من غير الممكن اخلائة فالمعركة على قدم وساق وكان يزحف باتجاة العدو يستنفر حمية المقاتلين وهو الفارس بقاع بن لودان الغيثي

" ابو نهير " واستمر القتال دون توقف طعن سيوف وزرق ارماح دون هوادة وتكاثروا عنزة على عبدة وتقهقر العفاريت لبرهة من الزمن

رغما عنهم ومازال جمع الدغيرات ثابت في مكانة يزودون عند صويبهم وصاح كداش بن هثمي على العفاريت يستنفرهم فقال

الفارس " علي حريز " يا عونك الصفران يشربون الماء ووضع ابنة حسين الذي لا يتعدى عمرة العشر سنوات امامة على الحصان

وتنخى " صفران " حسين اليوم لكم ضحية ويحرف عنان جوادة باتجاة المعركة وتبعوة الصفران وقد ابهرهم فعل علي حريز وصاحت

عبدة صيحة النصر وكان لهم ذلك وجندلوا فرسان عنزة بل وتبعوا فلولهم الهاربة ولكم ان تتخيلوا لحظة النصر بفضل الثبات وقوة

العزيمة والتضحية ولكم ان تستنتجوا دروس وعبر وحكم معركة مقادح فرحم الله علي بن حريز ومناور السوقي وكداش بن هثمي ودخيل

الضفيري عساهم بالجنة ورحم الله حسين بن علي بن حريز الذي توفي من سنين قليلة .


يقول الشقراوي :


راكـب من فـوق كور الذيابي = قـعود عندي للمطاريش قانيــه
يجفل ليا حسّن عليه العقابي = سهام طيـر وراعـي اللوح يدعيــه
مـن عـندنا ينقـل خفيف الجوابي = للمشلحي لازم كلامي توديـــه
مـن قالـنا حنّا ندوّر الصّحابـي = هقـوات هيس وخايبات معانيــه
ربعــي كما سيفٍ عمـيق الصوابي = وعــدونا مـن غل الأيام نسقيــه
ماتشوف ابن هذال مهدي الركابي = طوال الجلامز عند ربعي هداويه
رصاصهم مثل البرد بالسحابي = وحمدت ربي وافي الأقدار يطفيه
صحنا عليهم صيحة باقتلابي = نسّ لم بطل الهوش راعيـــــه
برأي أبو مبرد عفيف الثيابي = وكدّاش شوق اللي يتلاعج خزاريه
وأبــو ســويلم حـــربته ماتهابي = كم ملّبسٍ مع وجه ربعه يدربيه
وأبـــو حســين ليا هبا كل هابي = زبن الهليب ليا توّنـــى براعيـــه
من حبه ربه من المطاميع جابي = ومن أبغضه نوماس ربعه يكفيه

luv;m lrh]p tov hgskhuds lrh]p hgskhuds




 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور


آخر تعديل الافرد التويمي العبدي يوم 27-09-2012 في 06:31 PM.
رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 12:15 AM   #2
غنيمان ابن حمود ابن جدي
مؤسس المنتدى


الصورة الرمزية غنيمان ابن حمود ابن جدي
غنيمان ابن حمود ابن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 03-02-2019 (07:21 PM)
 المشاركات : 20,556 [ + ]
 التقييم :  3450
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقعت مقادح من الوقعات الاسطورية التي وقعت على عبدة
وكنت ناوي اذكرها في وقته وهي فخر لكل عبدة وفخر لشمر والسبب في النصر يكمن بثبات فرسان عبدة رغم قلتهم
والسبب الاهم هو يوم ساق علي حريز ولده حسين وهذي تعتبر مبايعة على الانتحار وبفضل هذا الموقف كتب الله النصر لعبدة وهزموا بن هذال

وعندي قصيدة لشاعر من عبدة في هذي المناسبة

ليست موجودة معي الان لوجودي خارج المملكة ولكن أن شاءالله ساضيقها حين عودتي باذن الله

ولي عودة قريبة للموضوع

مع شكري وتقديري لشخصكم الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غنيمان الجدي


 
 توقيع : غنيمان ابن حمود ابن جدي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتديات الجدي الرسمية
موقع تم تدشينه بجهود الجميع ومن أجل مصلحة الجميع
وباذن الله سوف يبقى ويستمر لهدف التواصل والتعارف والتراحم والتلاحم بين الجميع .

ملاحظة //
بخصوص النسب والتاريخ ؟
شخصياً لن أستعجل ولن أكتب أي معلومة مهما كانت صغيرة أو كبيرة
( قبل تدقيقه وتمحيصه وترجح صحته بالادلة والبراهين )
ومجال الكتابة مفتوح أمام غيري للجميع
بشرط أن يكتب كل شخص بأسمه الصريح
وأن يوثق ما يكتب بالدليل القاطع والحجة البينة
وأن يكون مسئول أمام الجميع عن ما يكتب .

خاتمة …
قد يراك البعض تقياً وقد يراك آخرون
غير ذلك .. لكن انت ماذا ترى نفسك؟
فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادحون
"بل اﻷنسان على نفسهِ بصيرة".






رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 02:53 PM   #3
ذيب السناعيس
عضو فضي


الصورة الرمزية ذيب السناعيس
ذيب السناعيس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 200
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 10-12-2018 (02:48 PM)
 المشاركات : 923 [ + ]
 التقييم :  31
 اوسمتي
وسام العضو المييز 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



صباح/مساء الخير أخوي الافرد التويمي
وشلونك ان شاءالله تكون بخير
ماعليك تعقيب ياولد العم لكن انا قريت بالمنتديات اختلافات كثيرة بخصوص هذي المعركة بالذات
وكلاً يسوق سياق مختلف عن الاخر ويمكن قريت أنت هذي المواضيع والتجاذبات والاختلافات وبصراحة انا عندي معلومة بسيطة عن المعركة ولاكني حبيت اوضح ان الرواه مختلفين ولا اعلم سبب الاختلاف ؟
ياليت توضحلي سبب الاختلاف بينهم في الرواية
ولك جزيل شكري


 


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 04:48 PM   #4
كعكع
مراقب


الصورة الرمزية كعكع
كعكع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-10-2019 (02:12 AM)
 المشاركات : 6,047 [ + ]
 التقييم :  553
 اوسمتي
وسام إداري وسام النشاط وسام العضو الفله 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



شكراً أخوي لافرد والله يعطيك العافية

دأئم ماتجلب لنا التميز من جميع اطرافه يالمبدع والمتميز

ننتظر منك المزيد والمزيد من التاريخ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : كعكع





رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 05:19 PM   #5
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غنيمان ابن حمود ابن جدي [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقعت مقادح من الوقعات الاسطورية التي وقعت على عبدة
وكنت ناوي اذكرها في وقته وهي فخر لكل عبدة وفخر لشمر والسبب في النصر يكمن بثبات فرسان عبدة رغم قلتهم
والسبب الاهم هو يوم ساق علي حريز ولده حسين وهذي تعتبر مبايعة على الانتحار وبفضل هذا الموقف كتب الله النصر لعبدة وهزموا بن هذال

وعندي قصيدة لشاعر من عبدة في هذي المناسبة

ليست موجودة معي الان لوجودي خارج المملكة ولكن أن شاءالله ساضيقها حين عودتي باذن الله

ولي عودة قريبة للموضوع

مع شكري وتقديري لشخصكم الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غنيمان الجدي

وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

يا هلاا بخوي غنيمان ،، ترجع بالسلامة يالغالي

من زمان ما سمعنا صوتكـ ،، أسأل الله لكـ التوفيق و السداد

فيما تهفو نفسكـ إليه ,,

لاهنت .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 05:23 PM   #6
علوان بن مونس بن جدي
نائب رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية علوان بن مونس بن جدي
علوان بن مونس بن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 25-09-2019 (01:20 PM)
 المشاركات : 11,289 [ + ]
 التقييم :  1267
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام التكريم وسام أفضل كاتب وسام إداري 
لوني المفضل : Sandybrown

اوسمتي

افتراضي



ربعــي كما سيفٍ عمـيق الصوابي = وعــدونا مـن غل الأيام نسقيــه
ماتشوف ابن هذال مهدي الركابي = طوال الجلامز عند ربعي هداويه

رصاصهم مثل البرد بالسحابي = وحمدت ربي وافي الأقدار يطفيه
صحنا عليهم صيحة باقتلابي = نسّ لم بطل الهوش راعيـــــه

الاخ الافرد التويمي فعلا معركة مقادح الذين ثبتوا امام جيش كبير وغامرت عبده
بفرسانها القليل ولكنهم اجمعوا على رآي واحد واستقروا علية وهو مواجهة الغزاة وان يضحوا بانفسهم ويواجهون جيش بن هذال واعتبروا عدم المواجهه بمثابة خذلان لشمر ، وصاحوا صيحة مستميت واعتمدوا الموت او النصر ولكم ان تتخيلوا لحظة النصر بفضل الثبات وقوة العزيمة والتضحية وانتصروا شمر انتصار يذكره التاريخ الى يومنا هذا والمعركه هذه فخر لكل شمري لان شمر اثبتت
انها قويه بتوفيق الله وهم اجدادنا الذين نفتخر بهم وشجاعتهم فرحم الله الابطال موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .




 
 توقيع : علوان بن مونس بن جدي

حنا الجدي نجــم تعلـــــى اشتعـــاله
ننزل سمـــــا ويشهـد لنـــا كـــل راوي

تشهــــد لنا بقعــــــا وتشهــــد رمالـــه
الصـــــدر والجاعـــــد بعيـــد الحراوي

والديــــره اللي سميــــت في ارجالــــه
يشبع من افعال الجـــــدي كل عــــاوي

راضـــــي ثنا للحمــــل ياحـــي فالـــــه
بشلفى تقص العظم ماهي هقــــــاوي
مواضيع : علوان بن مونس بن جدي



رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 05:47 PM   #7
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب السناعيس [ مشاهدة المشاركة ]
صباح/مساء الخير أخوي الافرد التويمي
وشلونك ان شاءالله تكون بخير
ماعليك تعقيب ياولد العم لكن انا قريت بالمنتديات اختلافات كثيرة بخصوص هذي المعركة بالذات
وكلاً يسوق سياق مختلف عن الاخر ويمكن قريت أنت هذي المواضيع والتجاذبات والاختلافات وبصراحة انا عندي معلومة بسيطة عن المعركة ولاكني حبيت اوضح ان الرواه مختلفين ولا اعلم سبب الاختلاف ؟
ياليت توضحلي سبب الاختلاف بينهم في الرواية
ولك جزيل شكري


صباح / مساء الخير يا هلااابكـ يا ذيب السناعيس ،،

ابشركـ بخير و نعمة وفضل من الله ،


حسب ما سمعت من شيابنا و حسب ما قرآت عن هذه المعركة العظيمة

وجدت الاختلاف في المصطلحات و العبارات التي تضيف للموضوع أطالة و أثارة القارئ أو المستمع

أما المضمون و القصائد و القادة في هذه المعركة متفق عليها ولم أقرأ ولم أسمع خلاف ما طرحت ،،

أما تسائلكـ لماذا هذا الاختلاف ..؟؟ هو أختلاف فرعي لا يغير من الخلاصة شيئ ولا يقدم ولا يؤخر

وسبب هذا الاختلاف يعود لإفكار و تصوير الراوي أو الكاتب عن زوايا هذه المعركة و يضيف عليها

نوع من الاثارة و الاكشن ..

في النهاية الذي يمهنا و يحفظ تاريخنا هو نهاية هذه المعركة أنتصار فئة قليلة من عبده على فئة

كبيرة من عنزة وحفظ القصائد التي قيلت و أسماء ابطال هذه الواقعة ومكان هذه المعركة وسبب

وقوعها ( سبب و قوعها ) .


أما أختلاف المصطلحات و العبارات طالت ام قصرت لا تغير من المضمون شيئ .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور

التعديل الأخير تم بواسطة الافرد التويمي العبدي ; 02-09-2012 الساعة 05:52 PM

رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 05:55 PM   #8
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كعكع [ مشاهدة المشاركة ]
شكراً أخوي الافرد والله يعطيك العافية

دأئم ماتجلب لنا التميز من جميع اطرافه يالمبدع والمتميز

ننتظر منك المزيد والمزيد من التاريخ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اشكركـ يا لغالي والله يعافيكـ ،،


هذا من ذوقكـ و طيبكـ وطيب اصلكـ .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 08:31 PM   #9
زيزوم الربيعيه
( العضوية الشرفية )


الصورة الرمزية زيزوم الربيعيه
زيزوم الربيعيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 19-12-2018 (12:45 AM)
 المشاركات : 1,337 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
وسام التكريم 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



لاهنت ياولدي وبيض الله وجهك

نعم لقوة مقادح هي مثل ماذكرت في مجملها وهذا الي يهمنا حنا منها والله ياولدي يقولون الشيبان الي قبلنا انه تهول العقل من كثر الذبح الي صار فيها

وحسب علمي قيلت فيها الكثير من القصائد ومنهن قصيد عند غنيمان سمعته مسجلة لكن ماهي كاملة يمكن هي الي يتكلم عنها

الله يعطيك العافية وطولة العمر

وانت من الرجال الي يكتبون ويعرفون وش يكتبون

وهذا مهم ياولدي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 09:33 PM   #10
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوان بن مونس بن جدي [ مشاهدة المشاركة ]
ربعــي كما سيفٍ عمـيق الصوابي = وعــدونا مـن غل الأيام نسقيــه
ماتشوف ابن هذال مهدي الركابي = طوال الجلامز عند ربعي هداويه
رصاصهم مثل البرد بالسحابي = وحمدت ربي وافي الأقدار يطفيه
صحنا عليهم صيحة باقتلابي = نسّ لم بطل الهوش راعيـــــه

الاخ الافرد التويمي فعلا معركة مقادح الذين ثبتوا امام جيش كبير وغامرت عبده
بفرسانها القليل ولكنهم اجمعوا على رآي واحد واستقروا علية وهو مواجهة الغزاة وان يضحوا بانفسهم ويواجهون جيش بن هذال واعتبروا عدم المواجهه بمثابة خذلان لشمر ، وصاحوا صيحة مستميت واعتمدوا الموت او النصر ولكم ان تتخيلوا لحظة النصر بفضل الثبات وقوة العزيمة والتضحية وانتصروا شمر انتصار يذكره التاريخ الى يومنا هذا والمعركه هذه فخر لكل شمري لان شمر اثبتت
انها قويه بتوفيق الله وهم اجدادنا الذين نفتخر بهم وشجاعتهم فرحم الله الابطال موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


اشكركـ يا علوان ابو فواز مروركـ الطيب اسعدني ،،


مودتي لشخصكـ الكريم ،

لاهنت .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور

التعديل الأخير تم بواسطة الافرد التويمي العبدي ; 02-09-2012 الساعة 11:29 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
معركة, مقادح, السناعيس, فخر
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 06:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48