الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > تراث وتاريح من الصحراء > تراث وتاريخ قبيلة شمر

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 08-12-2011, 01:21 AM
الافرد التويمي العبدي
مشرف
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 فترة الأقامة : 2835 يوم
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم : 353
 معدل التقييم : الافرد التويمي العبدي is just really niceالافرد التويمي العبدي is just really niceالافرد التويمي العبدي is just really niceالافرد التويمي العبدي is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي نبذه عن الشيخ القائد ضاري ابن امحمود



امحمود, الشيخ, القائد, ابن, نبذه, ضاري

نبذه الشيخ القائد ضاري امحمود





القائد والزعيم الثوري .. ضاري المحمود الزوبعي الشمري ....قاتل الكولونيل لجمن

بسم الله الرحمن الرحيم




لقد برز من شمر رجال عظام خلدهم التاريخ بمآثر وطنية خالد ، ومن الانصاف أن نذكر بعض هذه المآثر الوطنية لاحد شيوخ شمر الذي قارع الانجليز في العراق وكان علما بارزا ً من أعلام الحركة الوطنية ضد المستعمرين


ومن كتاب بعنوان الشيخ ضاري قاتل الكولونيل ((لجمن)) في خان النقطة تأليف : عبدالحميد العلوجي وعزيز جاسم الحجية


نقرأ سيرة هذا البدوي الشجاع ، البدوي الغيور على شرف قومه وشرفه ما يسجل المآثر العربية الصادقة
كان والد ضاري يحبه حبا جما ، واستقدم له معلما من بغداد يعلمه القراءة والكتابة وكان لضاري أخ أصغر منه إسمه درع كأن إخوة آخرين أجمعوا جميعا على مشيخة ضاري عليهم وعلى زوبع جميعها وهو في مقتبل عمره حيث ساد عشيرته وهو صغير بالسن وولد ضاري عام 1284هـ/1868م وتزوج بسبعة من النساء فكان له منهن أبنائه :


خميس - سليمان - حميد - أحمد - الحميدي - عبدالكريم - فرحان ، وكان مولعا بأخبار القدامى.




إدعى جواسيس الانكليز في العراق في تقاريرهم السرية أن زوبع كانت قبل الحرب ضعيفة التسلح ، ولكنها إستعدت وتكامل سلاحها خلال الحرب ، وأدخلت الانكليز في روع وفزع وأنها لن تهدأ معهم وأنها ستعكر صفوفهم وأمنهم ..


موقف ضاري من الغزو الاجنبي



عالج التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية الموقف العشائري في منطقة الدليم بعد احتلال بغداد فأشار إلى أصدقاء الانكليز من رؤساء بعض العشائر ، وسكت عن الشيخ ضاري بلا علة ويعتبر هذا السكوت في مصلحة ضاري وسمعته المعهودة ، لانه عرف بمناوأته الصريحة لقوات الاحتلال .


وتدل التقارير التي كانت في حوزة لجمن وهو القائد البريطاني الذي قتله ضاري : على أن الشيخ ضاري كان معروفا بنزعته العدائية للانكليز في العهد العثماني ، وفي زمن الاحتلال وأنه لم يتقرب إلى الحكام السياسين في يوم من الايام ، ولم يتزلف إليهم ، وهذا يفيد إن الانكليز أنفسهم يعرفون أنه كان خصمهم العنيد ، فقد ركب ذات يوم حصانه ومعه أخوه شلال وإبنه سليمان إلى جسر قراره في جنوب بغداد ، وإجتمع بالقائد التركي نور الدين في خيمته الخاصة ليعدا خطة الهجوم على الانكليز ، وقد كلف شلال وسليمان بتموين المحاربين ، واشترك ضاري في معارك عديده ضد الانكليز وأشرف على الاسرى من جنودهم بعد حصار الكوت ، وأسهم في معركة (اصطبلات) الطاحنة بين الاتراك والانكليز ولاذ بالرمادي حيث إتصل بالقائد التركي (أحمد بيك أوراق) واتفقا على النزول بجانب الجزيرة وهناك تعاون مع الشيخ حردان على مناهضة جيوش الاحتلال .


واتصل الانكليز بعد ذلك بضاري وحردان للمفاوضة على الصلح ولم يؤد هذا الاتصال الى نتيجة ..


حز في نفس لجمن وهو سيد البادية حينذاك وكان يسمي نفسه(لجيمان) أن ينطلق ضاري على هواه في سلوكه ضد الانكليز ويناصبهم العداء ويقاوم تعسفهم وسطوتهم فأراد أن يكبح جماحه ويروضه على الطاعه ، فطلب الاجتماع بعد عدة مرات ولكن ضاري كان يرفض ذلك .


وبعد إلحاح من لجمن وافق ضاري على مقابلة لجمن في خان النقطة وكان يسمى خان ضاري لانه هو الذي بناه ولكن الانكليز سموه خان النقطة.






جاء ضاري إلى الخان سنة 1920م وفي شهر آب منه ، معه ولداه خميس وسليمان وابناء اخيه مجباس وصعب وصليبي وجماعة من اقربائه بينهم دحام الفرحان وبينهم وعشرون فارسا شجاعا من عشيرته حيث تقابل معه وطالبه لجمن بتسليم لفيف من المجرمين الذي ادعى انهم يسلبون رجاله وأنهم لايزالون على مقربة من مكانتهم ، وطلب إليه ضاري أن يتعاونا على قبضهم إن كان حقيقة ما يظن ووضع تحت تصرف لجمن خمسة من رجاله ، معهم ضاري ابن ضاري لالقاء القبض على الجناة . وأن هذا الموقف قد افتعله لجمن لتستقيم مكيدة تبرر الايقاع بزوبع ورئيسها .


ومما يؤكد ذلك أن لجمن طلب من ضاري فوق ذلك أن يقوم بحراسة الطريق بين الرمادي وبغداد ، وأن ضاريا قد اعتذر وأنه لايتمكن من مقاومة العشائر التي أثرت فيهم ونازعتهم وحينئذ قال له لجمن : (إن موقفك هذا يعتبر خيانة) ، وبالاضافة إلى ذلك فقد اتهم ضاري بالسرقة أيضا وألقى على عاتقه تبعة الاخلال بالامن ونسب إليه وإلى عشيرته زوبع حادثة السلب وذلك بكلمات جارحة ، وبعد هذا أيقن الشيخ ضاري أن لجمن سيفتك به لامحالة ، ولذلك ثارت حميته وغضب ، فاستأذن منه ليعود بعد قليل ومعه ولده خميس ورجل آخر من رجاله فرماه ضاري بطلقة نارية فسقط علىإثرها قتيلا . وبعدها إستل سيفه وأجهز عليه .


لقد كان الشيخ ضاري كما تحدث عنه ولده سليمان يد حمراء في الثورة العراقية الكبرى وهو من تجرأ على الوقوف بوجه الستعمار انذاك وهو مفجر الثوره ، وكانت له مراسلات مع كربلاء والنجف وبغداد وفي أحد الايام كان قد جمع لجمن رؤساء القبائل ، في الرمادي وكان بينهم الشيخ ضاري وأقام لهم مأدبة عامرة وبعد الانتهاء من الطعام فاتحهم في الموقف الراهن ، وقال : أنه يود الوقوف على رأيهم باعتبارهم عشائر من أهل السنة ، في ضد الثوار الشيعة الذين يطالبون السلطات الانكليزية بقيام حكومة مستقلة


واستغل الشيخ ضاري عنئذ الموقف فلم يفسح المجال لاحد من المجتمعين بالكلام ، وإنما نهض قائما ليقول : لا تذكر يا لجمن كلمة ((شيعة)) فليس في ديننا سنة ولا شيعة ، بل هناك دين واحد وعرق واحد وكلمة واحدة واجماع على تشكيل حكومة وطنية ، فإذا لبيتم مطاليب الثوار فإن الاستقرار والامن يسودان العراق. وإنني في موقفي هذا أخاطبك بلسان المجتمعين . وهنا سكت لجمن وقال : أنتم عشائر والاجدر بكم أن تكونوا مستقلين. وعنئذ غضب لجمن على الشيخ ضاري حتى كانت النهاية


لقد قتل بطل الصحراء( ضاري المحمود) شيطان الصحراء(لجمن) ، لقد حاول الانكليز الانتقام من الشيخ ضاري وعشيرته زوبع وجهزت الحملة تلو الحملة للقضاء عليه والشيخ ضاري صامد مع أقاربه زوبع حيث جمعهم مرة وخطب فيهم قائلا :


(إن هذا هو أمر الله ، وتلك هي مشيئته وهو مقدر علينا ومحتوم ، وإني أوصيكم أن تكونوا رجالا صابرين على البلوى وعلى مايصيبكم ، واتفقوا ولا تتفرقوا)


بقي الشيخ ضاري والذين معه خارج المدن والقصبات في عصمة شمال الجزيرة على الحدود المشتركة بين العراق وسورية ، وهم يكابدون حياة التشرد زهاء سبع سنوات وتكاثر نسل زوبع في هذا المهجر ، بالرغم من صعوبة الحياة وشظف العيش ، وإن أبناء الشيخ سليمان بن ضاري وكردي ومحمد ومحمود ، ولدوا هناك في مراتع نصيبين..


نهاية الشيخ ضاري بن محمود




لقد رصدت الحكومة الانكليزية مبلغ 10000 ألاف روبية لمن يأتي بالشيخ ضاري حياً أو ميتاً ، فسولت نفس السائق الارمني أن يكون هو رابح هذاالمبلغ ، فهو قد عرف ضاريا ولذلك أكثر من التردد على البادية للكيد تمهيدا لالقاء القبض عليه ، وظل يشتغل في سيارته مدة طويلة في الانحاء التي كان ضاري يختلف إليها .


وعرف ذات يوم أن ضاريا يريد السفر من الحسكة إلى مكان يعرف بأبي حامضة في الجزيرةالسورية ، وعرف أنه أحوج ما يكون إلى سيارة ومن هنا عزم على تدبير المكيدة ، فأوعز إلى أحد أقاربه المترددين على تلك الجهات بإنتظار سيارته التي ستحمل ضاري في موقع جرى الاتفاق عليه مع جاسوسين من عملاء الانكليز وركب ضاري السيارة دون أن يرافقه أحد من أبناء عشيرته ، لانه كان مطمئنا على نفسه ، وحسن الظن بهذا السائق الذي اعتاد ركوب سيارته في مناسبات كثيرة ، وبذلك تمت المكيدة ووقع ضاري في الفخ الذي نصب له. حيث تم تسليمه إلى مخفر سنجار عام 1345هـ/1928م ثم أرسل مخفورا إلى الموصل ومنها إلى بغداد تحت الحراسة المشددة ، وكان الشيخ ضاري في هذه الاثناء مريضا ولم تسمح السلطة القائمة في بغداد بمعالجته رغم شيخوخته وتدهور صحته.


وفي عام 1928م وفي الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني حوكم أمام محكمة الجزاء الكبرى وأصدرت عليه الحكم بالاعدام شنقا حتى الموت رغم مطالبة الادعاء العام ببرائته.


ثم إستبدل بقرار الاعدام السجن المؤبد ، وقد تطوع في الدفاع عنه بعض المحامين الوطنيين حينذاك


ومات هذا الرجل العظيم فجر يوم الاول من شهر شباط سنة 1928م


وقد أنشد الشعراء جل قصائدهم في الشيخ ضاري وقتله للجمن :


او لخبرك ما جرى بلجمن أو صار = من نوى يستعبد بعزمه الاحرار
عرب شيمتهم ابت تحمل العار = امعلمه تكود الخصيم كياده



وصدرت جريدة الاستقلال البغدادي صباح يوم الخميس في الثاني من شهر شباط 1928م مجللة بالسواد وهي تعلن بعض العناوين :


& مات ضاري المحمود


& بغدادفي مأتم


& أخريات أيام الشيخ ضاري



& يا ضربة حرٍ لن ننساها هز لندن ضاري وبكاها فلتدفن لندن موتاها


& يا ضاري ياباسل يا ضاري
فلينهدم الاستعمار الغاشم يا ضاري
ولنغسل أرض الوطن من أدران الاستعمار
ولنخلق من ضاري رمزا للثوار
في كل مكان من وطني .. في المصنع والحقل وفي الدار
ولنخلد ذكرا ثورتنا .. ولنخلد ذكرى الثوار الاحرار


لنقول بعد ذلك :


الشيخ ضاري نار على علم ، يحبه العراقيون حبا جما ، ويقدسه المخلصون منهم تقديسا تخفق لذكراه القلوب ، وتهفو لاسمه الارواح ، لانه لم يكن كسائر الناس ، وإنما الكل يعتقد فيه الاخلاص والشهامة والاباء العربي الصميم ، ويرى شخصيته المحبوبة نور الامال الوطنية والاماني القومية ، ويضني النفوس الحرة البريئة ولكن المقادير التي اعتادت أن تفت في عضد الرجال الاحرار شاءت أن يؤتى بهذا الشيخ الجليل مثقلا بالقيود والاصفاد ، متهما بجرائم سياسية وقعت إبان الثورة العراقية عام 1920م وهي المتعلقة بمقتل الكولونيل لجمن


دفن الشيخ ضاري في مقبرة الشيخ داوود الطائي بين جموع مودعة من المتظاهرين وقد زرعت في قلوبهم الاسى والاسف على موت هذا الشهيد البطل.


هذه ابيات لاحد الشعراء باللغة الفصحى قيلت في الشيخ ضاري :


ولما قضى في الله حبسا مقيدا = بأيدي أعداء الاله يعذب
هو الرجل المقدام والبطل الذي = سما هامة الجوزاء في الله يطلب
هو الشيخ ضاري الهمام الذي به = علت آل قحطان المران المراتب
فناحت عليه الجن بالنوح والبكا = وزلزل العرش شرق ومغرب
ففاتحه الله الكريم لروحه = فأرخه : ضاري في الجنان يقلب





إذا هذا هو أحد أبطال البادية ضاري المحمود الزوبعي الشمري ذلك الثائر الذي إنطلق ممتطيا صهوة جواده ، ممتشقا حسامه ، مؤمنا بربه ، مقاتلا في سبيل قيمه ومثله ، نعم هذا هو شأن ابطال البادية رحمهم الله جميعا




المرجع
ـــــــــــــــــــ
* كتاب البادية نقلا عن كتاب ضاري قاتل الكولونيل (لجمن) في خان النقطة تأليف : عبدالحميد العلوجي وعزيز جاسم الحجية
* موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية ، تأليف محمد سليمان الطيب المجلد السابع

kf`i uk hgado hgrhz] qhvd hfk hlpl,] hgado hgrhz] hfk kf`i




 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2011, 01:31 AM   #2
غنيمان ابن حمود ابن جدي
مؤسس المنتدى


الصورة الرمزية غنيمان ابن حمود ابن جدي
غنيمان ابن حمود ابن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 03-02-2019 (07:21 PM)
 المشاركات : 20,556 [ + ]
 التقييم :  3450
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



ليش لا يستاهل التثبيت

ضاري أبن محمود فخر لكل شمري وذكرى لايجب أن تنسى
بيض الله وجهك يالتويمي على الجهد والاهتمام وأثابك الله

ننتظر جديدك


 


رد مع اقتباس
قديم 08-12-2011, 03:45 PM   #3
نجمة الجدي
عضو ذهبي


الصورة الرمزية نجمة الجدي
نجمة الجدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 41
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 23-01-2019 (03:28 PM)
 المشاركات : 1,370 [ + ]
 التقييم :  27
 اوسمتي
وسام النشاط وسام أفضل عضو 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



والله ونعم ببن محمود
مثل ماقال أبوحمود رمز من رموز فخر شمر


 


رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 10:56 PM   #4
نوف بنت الجدي
عضو مشارك


الصورة الرمزية نوف بنت الجدي
نوف بنت الجدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 25-05-2018 (05:28 PM)
 المشاركات : 257 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



والله والف نعم بشمر وفريس شمر

بارك الله فيك أخوي


 


رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 11:17 PM   #5
زيزوم الربيعيه
( العضوية الشرفية )


الصورة الرمزية زيزوم الربيعيه
زيزوم الربيعيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 19-12-2018 (12:45 AM)
 المشاركات : 1,337 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
وسام التكريم 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله ينصر حفيده على أذناب الفرس قولوا معي أمين


 


رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:03 AM   #6
حديث المدينة
عضو ماسي


الصورة الرمزية حديث المدينة
حديث المدينة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 24-05-2016 (08:49 PM)
 المشاركات : 4,480 [ + ]
 التقييم :  122
 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيزوم الربيعيه [ مشاهدة المشاركة ]
الله ينصر حفيده على أذناب الفرس قولوا معي أمين

والله العراق اليوم في خطر كبير
الله يدحر الفرس


 


رد مع اقتباس
قديم 17-12-2011, 10:12 PM   #7
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غنيمان ابن حمود ابن جدي [ مشاهدة المشاركة ]
ليش لا يستاهل التثبيت

ضاري أبن محمود فخر لكل شمري وذكرى لايجب أن تنسى
بيض الله وجهك يالتويمي على الجهد والاهتمام وأثابك الله

ننتظر جديدك

وجهـكـ ابيض يا ابو حمود ,,

يسعدني دائما مروركـ الطيب .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور


رد مع اقتباس
قديم 18-12-2011, 09:24 PM   #8
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الجدي [ مشاهدة المشاركة ]
والله ونعم ببن محمود
مثل ماقال أبوحمود رمز من رموز فخر شمر

باركـ الله فيكم على المشاركة الطيبة .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور


رد مع اقتباس
قديم 18-12-2011, 09:26 PM   #9
الافرد التويمي العبدي
مشرف


الصورة الرمزية الافرد التويمي العبدي
الافرد التويمي العبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 10-03-2016 (01:50 PM)
 المشاركات : 1,429 [ + ]
 التقييم :  353
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوف بنت الجدي [ مشاهدة المشاركة ]
والله والف نعم بشمر وفريس شمر

بارك الله فيك أخوي

وفيكـ بـاركـ الله .


 
 توقيع : الافرد التويمي العبدي


الشـاعـر عبد الحكيم بن حميد ابن شـابـور


رد مع اقتباس
قديم 21-12-2011, 03:58 AM   #10
نقطة نظام
عضو ماسي
ســأكتفي بالله عن...العاآاآلمييين ,,


الصورة الرمزية نقطة نظام
نقطة نظام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 18-10-2016 (06:03 PM)
 المشاركات : 6,404 [ + ]
 التقييم :  110
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Male
 SMS ~
إذا ظننت انك بالظلم ستأخذ اي شي ، فتأكد ان دعوة المظلوم ستفقدك كل شيء !!
 اوسمتي
وسام النشاط وسام إداري 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



ونعم والله فيه ..
ونعم فيك يالافرد ..

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
مواضيع : نقطة نظام



رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
امحمود, الشيخ, القائد, ابن, نبذه, ضاري
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 04:17 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48