الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الإسلامية > الاسلام والحياة

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 11-05-2016, 01:30 AM
اغصان الشمال
استغفر الله
مشرف
اغصان الشمال غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]

استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلته
اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام إداري وسام النشاط 
لوني المفضل Darkblue
 رقم العضوية : 716
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 فترة الأقامة : 2358 يوم
 أخر زيارة : 22-08-2019 (12:24 AM)
 الإقامة : في هذه الدنيا الفانية
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم : 2912
 معدل التقييم : اغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي إن السعيد لمن جنب الفتن ..الجدي



..الجدي, أمن, السعيد, الفتن, جنب

عن الزهري ، عن عروة ، : ( عن كرز بن علقمة الخزاعي قال :
قال رجل : يا رسول الله هل للإسلام من منتهى ؟
قال : أيما أهل بيت ، و قال في موضع آخر قال : نعم أيما أهل بيت من العرب أو العجم أراد الله بهم خيراً أدخل عليهم الإسلام .
قال : ثم مه ؟ قال : ثم تقع الفتن كأنها الظلل .
قال : كلا و الله إن شاء الله ، قال : بلى و الذي نفسي بيده ثم تعودون فيها أساود صبا يضرب بعضكم رقاب بعض " .
و قرأ على سفيان قال الزهري : أساود صبا قال سفيان : الحية السوداء تنصب أي ترتفع .
مسند الإمام أحمد ابن حنبل .

و عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ الْكِنْدِيِّ , قَالَ : جَاءَنَا الْمِقْدَادُ لِحَاجَةٍ لَهُ ، فَقُلْنَا لَهُ : اجْلِسْ ، عَافَاكَ اللَّهُ حَتَّى نَطْلُبَ لَكَ حَاجَتَكَ ، قَالَ : فَجَلَسَ ، فَقَالَ : لَعَجَبٌ مِنْ قَوْمٍ مَرَرْتُ بِهِمْ آنِفًا يَتَمَنَّوْنَ الْفِتْنَةَ ، يَزْعُمُونَ لَيَبْتَلِيهِمُ اللَّهِ فِيهَا مَا أَبَلا رَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ ، وَايْمُ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ " ، يُرَدِّدُهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ " وَلَمَنِ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ فَوَاهًا " ، وَايْمُ اللَّهِ لا أَشْهَدُ لأَحَدٍ أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ الَجَنَّةِ حَتَّى أَعْلَمَ مَا يَمُوتُ عَلَيْهِ لِحَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَقَلْبُ ابْنِ آدَمَ أَسْرَعُ انْقِلابًا مِنَ الْقِدْرَ إِذَا اسْتَجْمَعَتْ غَلْيًا "

بسم الله الرحمـٰن الرحيم
إنّ الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إلـٰه إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلَّم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين .

أما بعد ، فإنّ موضوع هٰذا اللقاء هو قول النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((إنّ السَّعيد لَمَن جنِّب الفِتَن))

وهٰذا الحديث المبارك رواه مسلمٌ وأبو داود وغيرهما عن المقداد بن الأسود -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ .
هٰذه - أيها الإخوة - وقفةٌ مع هٰذا الحديث ، نتأمّل في دلالته وننظر في معانيه ونقف مع مضامينه ، رجاء أن ينفعنا الله - جل وعلا- به .
يقول فيه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ((إنّ السَّعيد لَمَن جُنِّب الفتن ))
وما من شكٍّ - أيها الإخوةُ - أن السعادةَ مَطْلَبُ كلِّ إنسان ، وغايةٌ تُنشَدُ وهدفٌ يُطلَب ، وكلٌّ يتمنى لنفسه السعادةَ ولا يريد لها الشقاء ، ومِن شأن الفتنِ عندما تنزل بالناس وتَحلُّ بهم تُربِكُ سعادتَهم ، وتُشتِّتُ أذهانهم ، وتُقلِقُ قلوبهم ، ويلحقهم منها ما يلحقهم من العَنَتِ ، فبيِّن - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ- حال المؤمن ومنّة الله - عز وجل - عليه مع ما يكون في هٰذه من فتن وما يلقاه الناس فيها من ابتلاءات ، والدنيا دار ابتلاء وامتحان ودار فتنةٍ واختبار، والمؤمن يلقى ما يلقى فيها؛ لكنه عظيمُ الصِّلةِ بربه - عز وجل - ، دائمُ الانكسار بين يديه ، والالتجاء إليه وحده - سُبْحَانَهُ وَتَعَالىٰ - دون سواه، يؤمِّل منه وحده ، ولا يرجو من أحدٍ سواه .

ولهٰذا تأمَّل قول النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في هٰذا الحديث: ((إنّ السَّعيد لَمَن جُنِّب الفتن))، ومعنى قوله: ((جُنِّب الفِتَن)) أي جنَّبه الله إياها، وسلَّمه منها، ووقاه من شرِّها، فإنّ التوفيق بيده، والفضل فضله

وهنا لابدّ من استشعارِ عظيمِ افتقارنا إلى الله -جل وعلا- وشديد احتياجنا إليه في أن يسلِّمنا من الفتن وأن يقينا من شرِّها .

وقد ثبت في الصحيح أنّ النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال لأصحابه: ((تعوَّذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن))، فقال الصحابة -رَضِيَ اللهُ عَنْهُم- نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

ومما يتضمَّنه هٰذا الحديث من معاني أنّ المسلم لا ينبغي له أن يطلب الفتن ، وأن يبرز نفسه لها ، وأن يقحم نفسه فيها ، وأن يورِّط نفسه في إشكالاتها وتبعاتها ، وأن يذيق نفسه حرَّها وشررها ونارها ؛ بل المطلوب منه أن يتجنَّبها ، وأن يبتعد عنها ، وأن يسعى في السلامة من شرورها ، فتجنّب الفتن ؛ هٰذا مقصد، لا التصدُّر وتوريط النفس فيها ؛ بل الإنسان يتعوَّذ ويسأل الله العافية ، والعافية لا يعدلها شيء، ومن أوتي العافية فقد أوتي الخير .

وقد جاء في أدعيةٍ كثيرةٍ عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سؤال الله -جل وعلا- العافية ، فالإنسان يسأل الله العافية والسلامة ولا يعرِّض نفسه للفتن؛ بل يبتعد عنها وتكون هي في جانب وهو في جانب قدر مستطاعه ، وهٰذا المستفاد من قوله: ((جُنِّبَ الفِتَن ))

أنت وأنت تسمع قوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: ((إن السَّعيد لَمَن جُنِّب الفِتَن)) لابد وأن يتحرّك في قلبك طمع في أن تكون من أهل هٰذه السعادة وممن ظفروا بها فكيف تنال هٰذه السعادة التي دل عليها وأرشد إليها النبي الكريم - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في هٰذا الحديث المبارك ؟ فكيف ينالها المرء المسلم لنفسه ؟ وكيف أيضا يكون سبباً في وجود هٰذه السعادة بين أفراد أمته ؟

ونحن نعلم - معاشر الإخوة - أنّ المسلم يحب لأخيه ما يحب لنفسه كما ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه منا يحب لنفسه)) ، ((والدين النصيحة))كما ثبت ذلك في حديث تميم بن أوس الداري-رَضِيَ اللهُ عَنْهُ .

أما الضابط الأول لتجنب الفتن والسلامة منها : فهو تحقيق تقوى الله -جل وعلا-، وأن يجاهد المسلم نفسه على أن يكون من المتقين ، وأن يسلك بنفسه مسالك التّقوى ، وأن يجاهد نفسه على تحقيقها والقيام بها .
وتأمّل في هٰذا المعنى قوله - تَبَارَكَ وَتَعَالىٰ-: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ﴾ ، تأمَّل قوله: ﴿يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا﴾ أي من كل بلاء وفتنةٍ وشرٍّ، والآية ظاهرة الدلالة على أنّ تحقيق التقوى سبيلُ النجاةِ من الفتن وتجنُّبها .

ثانياُ : لزوم كتاب الله وسنة نبيه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والاعتصام بهما والتمسك بهما والتعويل عليهما والرجوع إليهما والنهل من معينهما ، ويكون المسلم دائماً مرتبطاً بكتاب ربه العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، متمسكاً بهدي وسنة نبيه الكريم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والله يقول: ﴿وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ، ويقول -جلا وعلا-: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾

ثالثاً : لزوم الجماعة والبعد عن الفُرقة ؛ لأنّ الجماعة كما قال -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: رحمةٌ والفُرْقَةُ عذابٌ، قال - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ-: ((الجماعة رحمةٌ والفُرْقَةُ عذابٌ))، وقال - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ-: ((عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة))، والأحاديث في الدعوة إلى لزوم الجماعة والبُعْدِ عن الفرقة كثيرةٌ جداً .

رابعاً : الرفق والأناة وعدم العجلة والبعد عن التسرُّع، وفي الرِّفق خيرٌ وبركةٌ، بل إنّ الرفق خير كلُّه بل كما قال - عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ-: ((ما دخل الرفق في شيء إلا زانه، ولا نُزِعَ من شيءٍ إلا شانه))، فمن صفات المؤمن الرفق والأناة وعدم التعجُّل .

Yk hgsud] glk [kf hgtjk >>hg[]d Hlk hgsud] hgtjk




 توقيع : اغصان الشمال


رد مع اقتباس
قديم 11-05-2016, 02:06 AM   #2
بنت العرب
مراقب
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الصورة الرمزية بنت العرب
بنت العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 482
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 25-07-2019 (03:22 AM)
 المشاركات : 10,954 [ + ]
 التقييم :  4340
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~



عليكم بذكر الله تعالى فإنه دواء , و إياكم و ذكر الناس فإنه داء

(عمر بن الخطاب)
 اوسمتي
وسام التميز الذهبي وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Green

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله كل خير


 
 توقيع : بنت العرب







تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : بنت العرب



رد مع اقتباس
قديم 11-05-2016, 03:13 AM   #3
اغصان الشمال
مشرف
استغفر الله


الصورة الرمزية اغصان الشمال
اغصان الشمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 716
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 22-08-2019 (12:24 AM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  2912
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلته
 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام إداري وسام النشاط 
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



اشكر مرورك الكريم


 
 توقيع : اغصان الشمال



رد مع اقتباس
قديم 11-05-2016, 07:23 AM   #4
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 16-09-2019 (07:43 AM)
 المشاركات : 58,582 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله يجزاك خير ويبارك فيك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
قديم 16-05-2016, 01:18 PM   #5
خالد احمد
عضو فعال


الصورة الرمزية خالد احمد
خالد احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1220
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 16-05-2016 (01:32 PM)
 المشاركات : 148 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير.


 


رد مع اقتباس
قديم 18-05-2016, 02:46 AM   #6
اغصان الشمال
مشرف
استغفر الله


الصورة الرمزية اغصان الشمال
اغصان الشمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 716
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 22-08-2019 (12:24 AM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  2912
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلته
 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام إداري وسام النشاط 
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



اشكر مروركم العطررر


 
 توقيع : اغصان الشمال



رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
..الجدي, أمن, السعيد, الفتن, جنب
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 08:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48