الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الإسلامية > الاسلام والحياة

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 23-10-2016, 10:26 AM
محمد الجخبير
مشرف
محمد الجخبير غير متواجد حالياً
Palestine     Male
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 980
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 1918 يوم
 أخر زيارة : 06-07-2019 (02:51 PM)
 الإقامة : فلسطين
 المشاركات : 1,723 [ + ]
 التقييم : 544
 معدل التقييم : محمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of lightمحمد الجخبير is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سورة الكهف، سورة العصمة



الغزلة, الكهف،, صورة

سورة الكهف، سورة العصمة

ما السر فى أن هذه السورة أو بعضاً منها: يعصم من الدجال وفتنته؟ يقول الإمام أبو الحسن الندوي فى كتابه "تأملات فى سورة الكهف": ذلك لأن هذه السورة "هى السورة الفريدة، التي تحتوي على أكبر مادة وأغزرها فيما يتصل بفتن العهد الأخير، التي يتزعمها الدجال، ويتولى كبرها، ويحمل رايتها والتي تحتوي – كذلك – على أكبر مقدار من الترياق الذي يدفع سموم الدجال، ويبرئ منها كما أن: من يتشرب معاني هذه السورة، ويمتلئ بها – وهو نتيجة للحفظ والإكثار من القراءة في عامة الأحوال – يعتصم من هذه الفتنة المقيمة المقعدة للعالم، ويفلت من الوقوع فى شباكها . وفي هذه السورة كذلك: من التوجيهات والإرشادات، والأمثال، والحكايات، ما يبين الدجال ويشخّصه فى كل زمان ومكان، وما يوضح الأساس الذي تقوم عليه فتنته ودعوته، ومن ثمّ: فهي تهيئ العقول والنفوس لمحاربة هذه الفتنة ومقاومتها، والتمرد عليها . كما أن فيها كذلك: روحاً تعارض التدجيل وزعماءه، ومنهج تفكيرهم، وخطة حياتهم في وضوح وقوة. "انتهى كلامه". نحن في زمن حيثما قلّبنا وجوهنا نصطدم بفتنة وأينما ذهبنا نرى المعصية صارخة في الأسواق وفي الفنادق والمطاعم وفي الفضائيات وفي الجوالات فصار حالنا حال الغريق الذي تحيط به الأمواج من كل مكان ويبحث عن لوح خشبي يتعلق به لينجو من الغرق. وها هو القرآن الكريم وسوره وآياته بين أيدينا فيها نجاتنا فلماذا نضنّ على أنفسنا بالتعلق بها لننجو؟! وهذه سورة علّمنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن نعتصم بها لتقينا شر الفتن فلماذا لا نقرؤها اليوم بنية جديدة وهي نية التأمل والتفكر والبحث عن الآيات التي تعصمنا من الشرور فنتمسك بها لننجو من غرقنا ببحار الفتن والشهوات والشبهات والغفلة والتسويف وقلّة الهمة والعزيمة وضعف الصبر واليقين... فإذا كان عشر آيات من سورة الكهف تعصم من فتنة المسيح الدجال كما أوصانا نبينا صلى الله عليه وسلم فكيف بآياتها كلها؟

هذه دعوة لقرآءة سورة الكهف من جديد فلنتأملها معًا لعلها تكون عصمة لنا من كل الفتن صغيرها وكبيرها سرّها وعلانيتها...
1. آيات تعصمنا من الفتن الأربعة الرئيسية: الدين والمال والعلم والسلطان، بالتحذير منها والإرشاد إلى سبل النجاة منها من خلال قصص السورة الأربع.
2. آيات تعصمنا من الشرور والفتن بلجوئنا إلى كهف آمن، بيوتنا ينبغي أن تكون كهفًا آمنًا يعصمنا من فتن الدنيا فلا يكون فيها صخب ولا موسيقى ولا أغاني ولا حفلات رقص وسفور ولا جلسات غيبة ونميمة ولا أجهزة تواصل تُخرج من يمسكها من عصمة البيت إلى مراتع الفتن بلمسة واحدة! بيوتنا كهف ينشر الله تعالى فيه رحمته على ساكنيه عندما يدعونه بيقين: ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشَدَا. فلنجعل بيوتنا كهفًا نلجأ إليه نذكر الله تعالى ونعمل فيها صالحًا ونتدارس كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونجتمع على طاعة الله لتعمها السكينة والرحمات ويُهدى أصحابها سبيل الرشاد في القول والفعل والعمل.
3. آيات تعصمنا من شر الشيطان بتعريفنا بحقيقته وتحذيرنا منه وذريته فالنجاة من فتنته باتخاذه عدوًا والاستعاذة بالله تعالى منه (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ﴿٥٠﴾)
4. آيات تعصمنا من الكِبر (وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي) ومن البَطَر (أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا) والعجَلة (عجلة موسى في الاعتراض على العبد الصالح والعصمة منها تكون بالصبر) ومن الظلم والطغيان (في نموذج ذو القرنين الذي ملك الأرض ولم يطغى وإنما نشر العدل وسعى في خدمة رعيته في مشرق الأرض ومغربها)
5. آيات تعصمنا من فتنة اختلال القيم بالميزان الحق المنبثق من هذه العقيدة وفتنة إعطاء الأشياء أكثر مما تستحق من الأهمية كقوله تعالى (وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا ‏عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا ﴿٨﴾) وقوله تعالى (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ‏‏﴿٤٦﴾)
6. وآيات تعصمنا من صحبة السوء الغافلة قلوبهم بحثّها على صحبة الصالحين الذين يدعون ربهم بالغداة والعشيّ (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ﴿٢٨﴾)
7. وآيات تعصمنا من الكسل والتواكل عبر الاقتداء بنماذج سعت للعلم وللعمل ولقضاء حوائج الناس (رحلة موسى في طلب العلم ورحلات ذو القرنين)
8. وآيات تعصمنا من السكوت عن الباطل بنموذج الفتية الذين ثبتوا على الحق (وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا ﴿١٤﴾ هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ﴿١٥﴾)
9. وآيات تعصمنا من انحراف مفاهيم العقيدة من خلال تصحيحها كقول الفتية المؤمنين (رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا) وفي قصة صاحب الجنتين حيث يقول المؤمن لصاحبه وهو يحاوره (أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا ﴿٣٧﴾ لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ﴿٣٨﴾) وفي موضع آخر من السورة قوله تعالى (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ).
10. وآيات تعصمك من النار بالتوحيد الخالص لله تعالى (فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا) (لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ﴿٣٨﴾) (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴿١١٠﴾)
11. وآيات تعصمك من النار بالتمسك بالقرآن والإيمان بكل ما جاء فيه (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ﴿١﴾ قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ﴿٢﴾ مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا ﴿٣﴾ وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ﴿٤﴾) (وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا) 12. وآيات تعصمنا من فتنة الاغترار بالأعمال فتحذرنا من حبوطها يوم القيامة (أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ﴿١٠٥﴾)


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

s,vm hg;itK hguwlm hgy.gm hg;itK




 توقيع : محمد الجخبير

أبدع في مواضيعك ... وأحسِن في ردودك ... وقدم كل ما لديك
لا يغرك فهمك ... ولا يهينك جهلك ... ولا تنتظر شكر أحد ... بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر
ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعة
عدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا
أخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل

رد مع اقتباس
قديم 23-10-2016, 10:59 AM   #2
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : اليوم (07:43 AM)
 المشاركات : 58,582 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله يجزاك خير ويبارك فيك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
الغزلة, الكهف،, صورة
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 03:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48