الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الإسلامية > الاسلام والحياة

Share This Forum!  
 
  
 
   
Like Tree1Likes
  • 1 Post By غـلا الورد

إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 16-11-2012, 12:59 PM
غـلا الورد
الماضي
مراقب
غـلا الورد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
اللهم اجعل ابي وامي

من اسياد اهل الجنة
اوسمتي
وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 213
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 فترة الأقامة : 2768 يوم
 أخر زيارة : 09-05-2019 (06:09 PM)
 الإقامة : فــي قــلــب أمـــي ♥
 المشاركات : 47,630 [ + ]
 التقييم : 1187
 معدل التقييم : غـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud ofغـلا الورد has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي عاشوراء.. الجدي



الجدي, عاشوراء..



قال المصطفى عليه الصلاة والسلام :
[ صيام يوم عاشوراء احتسب على الله ان يكفر
السنة التي قبلة ] رواه مسلم


" قصة يوم عآشورآء "
لعاشوراء قصتان ، قصة قديمة ، وأخرى حديثة ، وكل واحدة منهمامليئة بالعبر الجليلة والدروس العجيبة، كل واحدة قصة لنبي من أولي العزم من الرسل ،وكل واحدة ذات علاقة ببني إسرائيل ..

* القصة القديمة تبدأ منذ مئات السنين حين تكبر فرعون وكفر، ونكل ببني إسرائيل ، فجمع موسى "عليه السلام " قومه للخروج ، وتبعهم فرعون ، فجاء الوحي في ذلك اليوم العظيم بأن يضرب موسى "عليه السلام " البحر بعصاه: ( فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) فلما رأى فرعون هذه الآية العظيمة لم يتعظ بل لجّ في طغيانه ومضى بجنوده يريد اللحاق بموسى "عليه السلام" وقومه ،فأغرقه الله _عز وجل _ ، ونجى موسى ومن معه من بني إسرائيل ، قال تعالى : " وَلَقَدْنَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِين "
إلى هناتنتهي القصة الأولى أحبتي .

* أما القصة الحديثة فهي أيضاً منذ مئات السنين لكنهاحديثة قياساً بالقصة الأولى ، وهي أيضاً متعلقة ببني إسرائيل، لكن تعلقها بالمسلمين أهم ، كان اليهود يحتفلون بهذا اليوم ، ورآهم الرسول _صلى الله عليه وسلم_ يصومون ذلك اليوم في المدينة ، وكان _عليه الصلاة والسلام_ يصومه قبل ذلك ، أخرج البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_ قَال :َ " قَدِمَ النَّبِيُّ _صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَعَاشُورَاءَ فَقَال :َ مَا هَذَا ؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى - زاد مسلم في روايته : " شكراً لله _تعالى_ فنحن نصومه " ، وللبخاري في رواية أبي بشر " ونحن نصومه تعظيماً له " قَال :َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَبِصِيَامِهِ " في رواية مسلم : " هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرَّق فرعون وقومه ".

:
:

" مخالفة اليهود "
ولما كان من هدي النبي حرصه على مخالفة الكفار في عباداتهم وأعمالهم أمر النبي بصيام اليوم التاسع مع العاشر، فعن ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ)) رواه مسلم .
:
:

" معنى عآشورآء "
يوم عآشوراء هو يوم إسلآمي لم يعرف في الجاهلية ، لأنه ليس في كلامهم فاعولاء .
و عاشوراء كلمة معدولة عن عاشرة للمبالغة والتعظيم، إذ هو في الأصل صفة لليلة العاشرة ، فإذا قيل يوم عاشوراء فالمعنى يوم الليلة العاشرة، ثم غلبت عليه الاسمية فصار هذا اللفظ علما على اليوم العاشر

" مراتب صيآم يوم عآشورآء "
أكملها : أن يُصام قبله يوم وبعده يوم
ويلي ذلك : أن يصام التاسع والعاشر
ويلي ذلك : إفراد العاشر وحده بالصوم
ويستحب أن يصوم قبله يوماً أو بعده يوماً ؛ مخالفة لليهود في ذلك ، وإن صام
الثلاثة جميعاً التاسع والعاشر والحادي عشر فلا بأس ؛ لأنه روي عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه قال :

(( خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله ويوماًبعده ))
وفي رواية أخرى : (( صوموا يوماًقبله أو يوماً بعده ))
:
:
" كان وآجباً ثم نسخ وُجوبه "

دلت الأحاديث الصحيحة على أن صيام يوم عاشوراء كان واجبا في أول الأمر ثم نسخ وجوبه وبقي استحبابه ومن تلك الأحاديث مايلي:
1- عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمرالناس بصيامه ، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه " متفق عليه .

2- عن ابن عمر رضي الله عنه قال : " صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر الناس بصيامه فلما فرض رمضان ترك " متفق عليه

3- عن عبدالرحمن بن يزيد قال : " دخل الأشعث بن قيس على عبدالله يعني ابن مسعود رضي الله عنه وهو يتغدى فقال : يا أبا محمد ادن الى الغداء فقال : أوليس اليوم يوم عاشوراء ؟فقال : وهل تدري ما يوم عاشوراء ؟ قال : وما هو؟ قال : ( إنما هو يوم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه قبل أن ينزل شهر رمضان فلما نزل شهر رمضان ترك) . متفق عليه .

4- عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم أن أذن في الناس أن من أكل فليصم بقية يومه ومن لم يكن أكل فليصم فإن اليوم يوم عاشوراء " .
5- عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت: " أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة من كان اصبح صائما فليتم صومه ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية يومه " قالت: فكنا بعدذلك نصومه ونصوِّم صبياننا ونذهب بهم إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن فإذابكى احدهم على الطعام أعطيناها إياه تلهيهم حتى يتموا صومهم . متفق عليه .
:
:

" فضلُه "
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " مارأيت النبي يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء ، وهذا الشهريعني شهر رمضان "
ومعنى " يتحرى " أي : يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .
و " صيام يوم عاشوراء ، اني أحتسب على الله أن يكفر السنةالتي قبلها "
وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم وأحد تكفير ذنوب سنةكاملة والله ذو الفضل العظيم .

** صيام عاشوراء ماذا يكفّر ؟
قال الإمام النووي رحمه الله :
يُكَفِّرُ كُلَّ الذُّنُوبِ الصَّغَائِرِ , وَتَقْدِيرُهُ يَغْفِرُ ذُنُوبَهُ كُلَّهَا إلا الْكَبَائِرَ .
ثم قال رحمه الله : صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَكَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ , وَيَوْمُ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ , وَإِذَا وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ الْمَلَآئِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ..كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْمَذْكُورَاتِ صَالِحٌ لِلتَّكْفِيرِ فَإِنْ وَجَدَمَا يُكَفِّرُهُ مِنْ الصَّغَائِرِ كَفَّرَهُ , وَإِنْ لَمْ يُصَادِفْ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً كُتِبَتْ بِهِ حَسَنَاتٌ وَرُفِعَتْ لَهُ بِهِ دَرَجَاتٌ , .. وَإِنْ صَادَفَ كَبِيرَةً أَوْ كَبَائِرَ وَلَمْ يُصَادِفْ صَغَائِرَ , رَجَوْنَا أَنْ تُخَفِّفَ مِنْ الْكَبَائِرِ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وَتَكْفِيرُ الطَّهَارَةِ , وَالصَّلَاةِ , وَصِيَامِ رَمَضَانَ , وَعَرَفَةَ , وَعَاشُورَاءَ لِلصَّغَائِرِ فَقَطْ .
:
:
" البدع المحدثه في يوم عآشوراء "
يحدث في هذا اليوم بدعتان :
أولاهما: بدعة إتخاذ هذا اليوم مأتماً وحصول الندب والنياحة والبكاء وشق الجيوب وغير ذلك منالمنكرات.

الثانية: بدعة إتخاذ هذا اليوم لإظهار السرور بالاكتحال والاغتسال والاختضاب والمصافحة وطبخ الطعام توسعة على العيال ونحو ذلك مما يفعل في الأعياد .
ومنشأ هاتين البدعتين كما ذكر ذلك العلماء أن هذا اليوم كان فيه مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما فقد قتل مظلوما شهيدا فأوجب ذلك شرا بين الناس ، فصارت طائفة جاهلة ظالمة تظهر موالاته وموالاة آل البيت رضي الله عنهم تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود وشق الجيوب والتعزي بعزاء الجاهلية وإنشاد قصائد الحزن ورواية الأخبار التي فيها كذب كثيروالتوصل بذلك إلى سب السابقين الأولين وإثارة الفتن بين الناس.




وعارض هؤلاء قوم جهلة فقابلوا الفاسد بالفاسد والبدعة بالبدعة فوضعوا الآثار في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء كالاكتحال والاختضاب وتوسيع النفقات على العيال ونحو ذلك ممايفعل بالأعياد.

فصار هؤلاء يتخذونه موسما كمواسم الأعياد والأفراح وأولئك يتخذونه مأتما يقيمون فيه الأحزان وكلا الطائفتين مخطئة خارجة عن السنة وكل ذلك يعتبر من البدع المحدثة المنكرة التي لم يسنها الرسول صلى الله عليه وسلمولا خلفاؤه الراشدون ولا استحبها أحد من أئمة الإسلام المعتبرين .


" أخطآءٌ في عآشورآء "
هذه بعض الأخطاء من يوم عاشوراء ، نقلتها من كتاب ( من أخطآءنا في عاشوراء ) لفضيلة الشيخ / محمد بن راشد الغفيلي حفظه الله

من الأخطاء في عاشوراء :
1- إيجاب صيام يوم عاشوراء عند بعض العامة ، وهذا خطأ ، فإن صيام هذا اليوم مستحب وليس بفرض ، لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : ( صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان ترك ، وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه ) رواه البخاري
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء ) رواه البخاري
وقال صلى الله عليه وسلم ( هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه ،وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر ) رواه البخاري ومسلم

2- ترك صيام يوم عاشوراء ، وهذا خطأ ، فمن المستحب صيامه وحث الناس صغارا وكبارا رجالا ونساء على صيامه ، لما له من الفضل العظيم ، وكانت اليهود تصومه ونحن أولى منهم به ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما – قال : ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء ، فقال : ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح ، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم ، فصامه موسى ، قال : فأنا أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر بصيامه ) متفق عليه

3- إيجاب النية عند البعض قبل الفجر ، وهذا خطأ ، فإن النية فيه تجزيء قبل الفجر وبعده حتى ولو كانت في وضح النهار ، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ،أنه دخل على عائشة رضي الله عنها ، ذات يوم فقال لها : ( هل عندكم شيء ؟ قالت : لا ،قال : ( فإني صائم ، ثم مرّ بي بعد ذلك اليوم وقد أهدي لنا حيس ، فخبأت له منه وكان يجب الحيس ، قلت يا رسول الله : إنه أهدي لنا حيس فخبأت لك منه ، قال : أدنيه أماإني قد أصبحت وأنا صائم فأكل منه ثم قال : إنما مثل صوم التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة فإن شاء أمضاها وإن شاء حبسها ) صحيح ، رواه النسائي

( وقالت أم الدرداء : كان أبو الدرداء يقول : عندكم طعام ؟ فإن قلنا : لا ،قال : فإني صائم يومي هذا )
وفعله أبو طلحة ، وأبو هريرة ، وابن عباس وحذيفة رضي الله عنهم

4- اتخاذ يوم عاشوراء عيدا ، وهذا خطأ لما ورد عن أبي موسى رضي الله عنه قال ( كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا ، قال النبي صلى الله عليه وسلم ( فصوموه أنتم ) متفق عليه
فالرسول صلى الله عليه وسلم – أمرنا بصيامه فقط دون إحياء البدع فيه كما هو الحال في بعض البلدان الإسلامية ، فمنهم من جعل ليلته ويومه عيدا وفرحا وسرورا ، ومن ثم إحياءالأغاني والرقص وما شابه ذلك ، وهذا لا يجوز شرعا
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري و مسلم
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )

:

" وقفة تأمل "

التأمل في هذا اليوم الذي نجى الله _تعالى_ في موسى _عليه السلام_ وقومه يبعث في النفس أملاً كبيراً ، وكلما تدبرالمسلم آيات القرآن الكريم التي تحكي لنا الشدة التي كان فيها موسى _عليه السلام_ وقومه ، وكيف نجاهم الله تعالى في مشهد عظيم ، ينشرح صدره ويطمئن إلى وعد الله تعالى الدائم بنصر المؤمنين ، ونجاتهم من عدوهم ، قال تعالى : " ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقّاً عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِين

" ولآ ننسى صيآمه لما فيه من الأجر والفضل العظيم .. ارق تحية "

uha,vhx>> hg[]d




 توقيع : غـلا الورد

فَـ ليحللنيَ آلجميعَ آذآ آختفيتُ فجأهَـ ..
مواضيع : غـلا الورد


رد مع اقتباس
قديم 17-11-2012, 01:42 AM   #2
غنيمان ابن حمود ابن جدي
مؤسس المنتدى


الصورة الرمزية غنيمان ابن حمود ابن جدي
غنيمان ابن حمود ابن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 03-02-2019 (07:21 PM)
 المشاركات : 20,556 [ + ]
 التقييم :  3450
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



" البدع المحدثه في يوم عآشوراء "
يحدث في هذا اليوم بدعتان :
أولاهما: بدعة إتخاذ هذا اليوم مأتماً وحصول الندب والنياحة والبكاء وشق الجيوب وغير ذلك منالمنكرات.

الثانية: بدعة إتخاذ هذا اليوم لإظهار السرور بالاكتحال والاغتسال والاختضاب والمصافحة وطبخ الطعام توسعة على العيال ونحو ذلك مما يفعل في الأعياد .
ومنشأ هاتين البدعتين كما ذكر ذلك العلماء أن هذا اليوم كان فيه مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما فقد قتل مظلوما شهيدا فأوجب ذلك شرا بين الناس ، فصارت طائفة جاهلة ظالمة تظهر موالاته وموالاة آل البيت رضي الله عنهم تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود وشق الجيوب والتعزي بعزاء الجاهلية وإنشاد قصائد الحزن ورواية الأخبار التي فيها كذب كثيروالتوصل بذلك إلى سب السابقين الأولين وإثارة الفتن بين الناس.



مشكورة يابنتي على التوضيح وقد جأ في الوقت المناسب

موفقه بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : غنيمان ابن حمود ابن جدي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتديات الجدي الرسمية
موقع تم تدشينه بجهود الجميع ومن أجل مصلحة الجميع
وباذن الله سوف يبقى ويستمر لهدف التواصل والتعارف والتراحم والتلاحم بين الجميع .

ملاحظة //
بخصوص النسب والتاريخ ؟
شخصياً لن أستعجل ولن أكتب أي معلومة مهما كانت صغيرة أو كبيرة
( قبل تدقيقه وتمحيصه وترجح صحته بالادلة والبراهين )
ومجال الكتابة مفتوح أمام غيري للجميع
بشرط أن يكتب كل شخص بأسمه الصريح
وأن يوثق ما يكتب بالدليل القاطع والحجة البينة
وأن يكون مسئول أمام الجميع عن ما يكتب .

خاتمة …
قد يراك البعض تقياً وقد يراك آخرون
غير ذلك .. لكن انت ماذا ترى نفسك؟
فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادحون
"بل اﻷنسان على نفسهِ بصيرة".






رد مع اقتباس
قديم 17-11-2012, 04:19 AM   #3
كعكع
مراقب


الصورة الرمزية كعكع
كعكع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 05-05-2019 (04:55 AM)
 المشاركات : 6,046 [ + ]
 التقييم :  553
 اوسمتي
وسام إداري وسام النشاط وسام العضو الفله 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



قال المصطفى عليه الصلاة والسلام :
[ صيام يوم عاشوراء احتسب على الله ان يكفر
السنة التي قبلة ] رواه مسلم


هذا المهم لنا كسنة


 
 توقيع : كعكع





رد مع اقتباس
قديم 17-11-2012, 05:38 AM   #4
مشعل ابراهيم
عضو فعال


الصورة الرمزية مشعل ابراهيم
مشعل ابراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 76
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 06-10-2014 (07:05 PM)
 المشاركات : 195 [ + ]
 التقييم :  120
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 17-11-2012, 10:12 AM   #5
ابوانس الشمري
عضو مبدع


الصورة الرمزية ابوانس الشمري
ابوانس الشمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 411
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 08-05-2016 (07:42 PM)
 المشاركات : 478 [ + ]
 التقييم :  132
 اوسمتي
وسام أفضل كاتب وسام المشرف المميز وسام إداري وسام التكريم 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



فعن ابن عباس رضي الله عنهما – قال : ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء ، فقال : ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح ، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم ، فصامه موسى ، قال : فأنا أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر بصيامه ) متفق عليه

بارك الله فيك وكتب لك الاجر


 
 توقيع : ابوانس الشمري



تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلا =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ

تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ

فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ =وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ

فَمَوْتُ الفتـى خيْـرٌ له مِنْ قِيامِـهِ =بِدَارِ هَـوَانٍ بيـن واشٍ وَحَاسِـدِ



رد مع اقتباس
قديم 17-11-2012, 01:56 PM   #6
غـلا الورد
مراقب
الماضي


الصورة الرمزية غـلا الورد
غـلا الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 213
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 09-05-2019 (06:09 PM)
 المشاركات : 47,630 [ + ]
 التقييم :  1187
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اجعل ابي وامي

من اسياد اهل الجنة
 اوسمتي
وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



شآكرهـ لكم على حضوركم النرجس لاعدمتم لروحكم العطر


 
 توقيع : غـلا الورد

فَـ ليحللنيَ آلجميعَ آذآ آختفيتُ فجأهَـ ..
مواضيع : غـلا الورد



رد مع اقتباس
قديم 18-11-2012, 08:21 AM   #7
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (07:43 AM)
 المشاركات : 58,582 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



جعل الله ذلك في ميزان حسناتك .
مشكورة بنتي . تحياتي لك .


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
قديم 19-11-2012, 12:37 AM   #8
غـلا الورد
مراقب
الماضي


الصورة الرمزية غـلا الورد
غـلا الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 213
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 09-05-2019 (06:09 PM)
 المشاركات : 47,630 [ + ]
 التقييم :  1187
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اجعل ابي وامي

من اسياد اهل الجنة
 اوسمتي
وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



مُمَتّن لَوُجُدًكِ فّيٌ مُتَصّفٌحًيٌ عمي ابومازن


 
 توقيع : غـلا الورد

فَـ ليحللنيَ آلجميعَ آذآ آختفيتُ فجأهَـ ..
مواضيع : غـلا الورد



رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
الجدي, عاشوراء..
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 07:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48