الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الإسلامية > الاسلام والحياة

Share This Forum!  
 
  
 
   
Like Tree1Likes
  • 1 Post By اغصان الشمال

إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 24-08-2017, 01:06 AM
اغصان الشمال
استغفر الله
مشرف
اغصان الشمال غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]

استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلته
اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام إداري وسام النشاط 
لوني المفضل Darkblue
 رقم العضوية : 716
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 فترة الأقامة : 2387 يوم
 أخر زيارة : 22-08-2019 (12:24 AM)
 الإقامة : في هذه الدنيا الفانية
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم : 2912
 معدل التقييم : اغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond reputeاغصان الشمال has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي سُوءُ الظَّنِّ بِالْمُسْلِم.....الجدي



الظَّنِّ, بِالْمُسْلِم.....الجدي, سُوءُ


سُوءُ الظَّنِّ بِالْمُسْلِم
للشيخ: عبد الرزاق البدر

خطبة جمعة بتاريخ 12/11/1438 هــ

إنَّ الحمد لله ؛ نحمدُه ونستعينُه ونستغفرُه ونتوبُ إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضل له ، ومن يضلِل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه ؛ صلى الله وسلَّم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد أيها المؤمنون عباد الله : اتقوا الله ربكم ، وراقبوه جلَّ في علاه في جميع أعمالكم ؛ مراقبةَ من يعلمُ أن ربَّه يسمعُه ويراه .

أيها المؤمنون : إنَّ من المطالب العظيمة التي ينبغي على كل مسلم أن يرعاها وأن يحافظ عليها ؛ الأخوَّة الإيمانية والرابطة الدينية التي هي أعظم الروابط وأوثق الصلات ، وأن يحذر أشدَّ الحذر من كل ما يُضعِفها أو يوهِّيهاأو يخرمها ، قال الله عز وجل:{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}[الحجرات:10]؛ إنها أخوَّة الإيمان ورابطة الدين ، فما أعظمها من رابطة وما أوثقها من أخوَّة .

عباد الله : وثمة أمور حذَّر الله عز وجل عباده منها ونهاهم عنها تؤثِّر في هذه الأخوَّة تأثيرًا عظيمًا ضعفا ووهاءا؛ ومن ذلكم -عباد الله- ما جاء في السياق الكريم بعد قول الله عز وجل {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}، قال عز وجل في هذا السياق:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}.

عباد الله : الظن الآثم ، الظن السيء الذي يظنه المسلم في أخيه يترتب عليه من الآثار العظيمة والأضرار الوخيمة في إضعاف هذه الأخوة ، بل وفي إذهابها . والظن السيء -عباد الله- هو التهمة التي تقع في القلب بلا دليل إثر كلمةٍ يسمعها المرء منأخيه أو فعلٍ يراه من أفعاله ؛ فيبني عليه ظنونًا وأوهاما ، ولذا يقع كثيرٌ من الناس في ظنون واهية وتُهمٍ باطلة يُبنى عليها عداواتٌ وقطيعةٌ وتناحرٌ وعِداء ؛ ولهذا فإن الظن السيء -عباد الله- بالأخ المسلم في قوله أو فعله يترتب عليه من الشر والفساد ما لا يعلم مداه إلا الله . فكم من علاقاتٍ زوجية ، وكم من صحبة ورفقة ومودة ، وكم من إخاء تعطل وتصرَّم بسبب الظنون السيئة ؛ ولهذا يجب على المسلم أن يحذر أشد الحذر من الظن السيء بأخيه ، وهي التهمة والتخوُّن الذي يقع في القلب ، بل يلقيه الشيطان في القلب بلا مستندٍ ولا دليل . إن هذا الظن واجبٌ على المسلمأن يبتعد عنه ، لأنهإن لم يبتعد عنه أرداه .

أيها المسلم : إذا بلغتك الكلمةَ من أخيك وتواردت على ذهنك الظنون والأوهامُ والتُّهم فأبعِدها عنك وتلمَّس لأخيك المحامل الطيبة قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : «لَا تَظُنَّنَّ بِكَلِمَةٍ خَرَجَتْ مِنْ مُسْلِمٍ شَرًّا، وَأَنْتَ تَجِدُ لَهَا فِي الْخَيْرِ مَحْمَلًا»، ولهذا تحرص على تلمُّس المحامل الطيبة ؛ تحمل فعل أخيكأو قوله عليها لتسْلَمَ ويُسلَمَ منك ، قال محمد بن سيرين رحمه الله تعالى : «إذا بلغك عن أخيك شيء ، فالتمسله عذرا ، فإن لم تجد له عذرا ، فقل : لعل له عذرا ».

أيها المؤمن : وأما إذا دخل المرء في الظنون الواهية تُهما وتخونًا وظنونًا فاسدةًكاسدة فإنه يضر بنفسه ضررًا عظيما، بل ربما صارت حاله أسوء حالًا ممن ناصبه العِداء بسبب موقف ما أو خطأٍ ما . روى البخاري رحمه الله في الأدب المفرد عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : «مَا يَزَالُ الْمَسْرُوقُ مِنْهُ يَتَظَنَّى حَتَّى يَصِيرَ أَعْظَمَ مِنَ السَّارِقِ»؛ «يتظنى»: أي يدخل في الظنون والأوهام ، وهذه حال كثير من الناس إذا سُرق منه أو ارتُكب في حقه خطأ لا يدري من فعَله يبدأ بالظنون : "أعتقد أنه فلان ، بل إنه فلان ، نعم لقد رأيت فلانا في ذلك المكان"، ثم يدخل في تُهم وغيبة ووقيعة ونميمة وآثام عظيمة ، حتى إن حاله لتصبح أعظمَ إثما من إثم السارق . قُل مثل ذلك في سائر الأخطاء والمخالفات . وعلى سبيل المثال : قد يصاب المرء بالعين فيتضرر إما في بدنه أو في بعض ممتلكاته فيبدأ في هذه الظنون والتهم : "إنه فلان ، بل هو فلان ، إنني أعرف من فلانٍ كذا"، ويخوض في أعراض إخوانه تُهمًا باطلة ودعاوى زائفة لا تقوم على دليل ، يخوض في أعراضهم غيبةً ونميمةً واستطالةً وأذًى عظيما ؛ فتكون حاله أشدَّ حالًا من العائن الذي حسدهأو أصابه بالعين .

أيها المسلم : أرِح نفسك في هذا الباب وأرح قلبك ، وعليك بحسن الظن بإخوانك وحمْل الأخطاء أو الأقوال على أحسن المحامل ، كما تحب أن يُفعل معك لو كنت أنت صاحب ذلك القول أو صاحب ذلك الفعل . قال بكر بن عبدالله المزني رحمه الله تعالى :«إياك من الكلام ما إن أصبتَ فيه لم تؤجر ، وإن أخطأتَ فيه أثِمت ؛ وهو سوء ظنك بأخيك المسلم»؛ إن أصبت في سوء ظنك فيه وصار الأمر مطابقًا لم تؤجر على ذلك ، فليس من وراء سوء الظن فائدة ، وإن لم تُصِب وكان الأمر مجرد تهمة بلا دليل فإنك تبوء بإثمٍ عظيم ، ولاسيما -عباد الله- إذا تبِع هذا الظن السيء ما تبِعه من أمور وأعمال ، وفي الغالبأن الظن يتبعه أمور كثيرة منها التجسس ؛ إذا ظن فيه بدأ يتجسس عليه وعلى أفعاله ، وإذا تجسس ترتب على ذلك وقيعةً وغيبةً ونحو ذلك ، ولهذا لما نهى الله عز وجل عن الظن السيء أتبع ذلك بالنهي عن التجسس ، ثم أتبعه بالنهي عن الغيبة ، لأنها أمورٌ وشرور يتوالدُ بعضها من بعض .

أيها المؤمنون : قال نبينا صلى الله عليه وسلم : ((إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّهُ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ))؛ فليحذر عبدُالله المؤمن من هذه الظنون والأوهام التي أفسدت في حياة الناس كثيرا ونخَرت في أخوَّتهم وعلاقاتهم وأوجدت بينهم من العداوات والبغضاء ما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ، فلنحذر من ذلكأشد الحذر ، ولنعامل غيرنا بما نحب أن نُعامل به ، فإن المؤمن يحب لأخيه ما يحب لنفسه .

أقول هذا القولوأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد للهكثيراً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله؛ صلى الله وسلَّم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد أيها المؤمنون: اتقوا الله تعالى ، فإنَّ في تقوى الله خلَفًا من كل شيء ، وليس من تقوى الله خلَف .

أيها المؤمنون: ما أجمل الحياة بالمسلم عندما يجاهد نفسه على التمتع بالأخلاق الفاضلة والآداب الكاملة من هدايات هذه الشريعة وتوجيهاتها العظيمة التي تكفُل للناس في حياتهم راحةً وأمنًا وطمأنينةً وقوةً في المحبة والصفاء والإخاء ، وإنه -عباد الله- متأكدٌ على كل مسلم أن يرعى هذه الحقوق والآداب تجاه إخوانه المسلمين إبقاءً لأخوَّة الإيمان ورابطةِ الدين ؛ فإن المسلم أخو المسلم .

نسأل الله عز وجلأن يحفظ علينا أخوَّتنا وأمْننا وإيماننا ، وأن يزيد المحبة والألفة بيننا ، وأن يصلح لنا شأننا كله ، وأن يعيذنا من الشيطان من كيده ومكره ووساوسه ، إنه تبارك وتعالى سميع الدعاء .

وصلُّوا وسلِّموا -رعاكم الله- على محمد بن عبد الله كما أمركم الله بذلك في كتابه فقال : {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}[الأحزاب:56] ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا)) .

اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد . وارضَ اللهم عن الخلفاء الراشدين ؛ أبي بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وعلي ، وارضَ اللهم عن الصحابة أجمعين ، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، وعنَّا معهم بمنِّك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .

اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين ، اللهم انصر من نصر دينك وكتابك وسنَّة نبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، اللهم انصر إخواننا المسلمين المستضعفين في كل مكان ، اللهم انصرهم في فلسطين وفي كل مكان ، اللهم كُن لهم ناصراً ومُعينا ، اللهم ارحم ضعفهم يا حي يا قيوم ، اللهم كُن لهم ناصرًا ومعينا ، اللهم وعليك بأعداء الدين فإنهم لا يعجزونك . اللهم آمنَّا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين . اللهم وفِّق ولي أمرنا لهداك ، وأعِنه على طاعتك ، اللهم وفِّقه وولي عهده لما تحبه وترضاه من سديد الأقوال وصالح الأعمال .

اللهمأعنَّا ولا تُعن علينا ، وانصرنا ولا تنصر علينا ، وامكر لنا ولا تمكر علينا ، واهدنا ويسِّر الهدى لنا ، وانصرنا على من بغى علينا ، اللهم اجعلنا لك ذاكرين ، لك شاكرين ، إليك أوَّاهين منيبين ، لك مخبتين لك مطيعين، اللهم تقبَّل توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وثبِّت حجتنا ، وسدِّدألسنتنا ، واسلل سخيمة صدورنا . ربنا إنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننَّ من الخاسرين . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك أنت الغفور الرحيم .


sE,xE hg/Q~kA~ fAhgXlEsXgAl>>>>>hg[]d fAhgXlEsXgAl>>>>>hg[]d




أبو ركبه likes this.
 توقيع : اغصان الشمال


رد مع اقتباس
قديم 24-08-2017, 06:31 AM   #2
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:51 AM)
 المشاركات : 58,586 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله يجزاك خير ويبارك فيك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
قديم 24-08-2017, 01:04 PM   #3
أبو ركبه
عضو ماسي


الصورة الرمزية أبو ركبه
أبو ركبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 22-01-2019 (11:57 PM)
 المشاركات : 3,809 [ + ]
 التقييم :  478
 اوسمتي
وسام العضو المييز وسام النشاط وسام أفضل عضو وسام العضو الفله 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اللهمأعنَّا ولا تُعن علينا ، وانصرنا ولا تنصر علينا ، وامكر لنا ولا تمكر علينا ، واهدنا ويسِّر الهدى لنا ، وانصرنا على من بغى علينا ، اللهم اجعلنا لك ذاكرين ، لك شاكرين ، إليك أوَّاهين منيبين ، لك مخبتين لك مطيعين، اللهم تقبَّل توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وثبِّت حجتنا ، وسدِّدألسنتنا ، واسلل سخيمة صدورنا . ربنا إنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننَّ من الخاسرين . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك أنت الغفور الرحيم .


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : أبو ركبه

هناك من يتمنى لك هكذا؟؟؟





ولكن!!! تابع مسيرتك ولاتهتم بهم


رد مع اقتباس
قديم 29-08-2017, 04:43 PM   #4
محمد الجخبير
مشرف


الصورة الرمزية محمد الجخبير
محمد الجخبير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 980
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 06-07-2019 (02:51 PM)
 المشاركات : 1,723 [ + ]
 التقييم :  544
 الدولهـ  Palestine
 الجنس ~  Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكراً لك على الموضوع الجميل والمفيد
جزاكم الله ألف خير على كلّ ما تقدمون للمنتدى
احترامي وتقديري



 
 توقيع : محمد الجخبير

أبدع في مواضيعك ... وأحسِن في ردودك ... وقدم كل ما لديك
لا يغرك فهمك ... ولا يهينك جهلك ... ولا تنتظر شكر أحد ... بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر
ان عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعة
عدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا
أخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل


رد مع اقتباس
قديم 11-09-2017, 02:58 AM   #5
غـلا الورد
مراقب
الماضي


الصورة الرمزية غـلا الورد
غـلا الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 213
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 09-05-2019 (06:09 PM)
 المشاركات : 47,630 [ + ]
 التقييم :  1187
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اجعل ابي وامي

من اسياد اهل الجنة
 اوسمتي
وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خير


 
 توقيع : غـلا الورد

فَـ ليحللنيَ آلجميعَ آذآ آختفيتُ فجأهَـ ..
مواضيع : غـلا الورد



رد مع اقتباس
قديم 16-09-2017, 02:13 PM   #6
اغصان الشمال
مشرف
استغفر الله


الصورة الرمزية اغصان الشمال
اغصان الشمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 716
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 22-08-2019 (12:24 AM)
 المشاركات : 7,780 [ + ]
 التقييم :  2912
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلته
 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام إداري وسام النشاط 
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



أشكر مروركم الكريم


 
 توقيع : اغصان الشمال



رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
الظَّنِّ, بِالْمُسْلِم.....الجدي, سُوءُ
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 05:52 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48