الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > المنتديات الإجتماعية > الإسرة والمجتمع

Share This Forum!  
 
  
 
   
إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 27-11-2012, 02:05 AM
بنت العرب
استغفر الله العظيم واتوب اليه
مراقب
بنت العرب غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]



عليكم بذكر الله تعالى فإنه دواء , و إياكم و ذكر الناس فإنه داء

(عمر بن الخطاب)
اوسمتي
وسام التميز الذهبي وسام إداري وسام التكريم وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل Green
 رقم العضوية : 482
 تاريخ التسجيل : Jul 2012
 فترة الأقامة : 2586 يوم
 أخر زيارة : 25-07-2019 (03:22 AM)
 الإقامة : أرض الحرمين
 المشاركات : 10,954 [ + ]
 التقييم : 4340
 معدل التقييم : بنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond reputeبنت العرب has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي من هو الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي



الجار, ؟؟؟؟؟؟..الجدي

بسم الله الرحمن الرحيم

الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي


الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي


الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي
الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

* جاري العزيز :
الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي
إن حقوق الجار على جاره كثيرة، منها ما ورد في كتاب الله عز وجلّ، ومنها ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها ما ذكره سلف هذه الأمة واستخلصوه من نصوص الكتاب والسنة. وقيام المسلمين بهذه الحقوق التي دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة هو السبيل الأوحد لقيام حياة نظيفة نقيّة بعيدة عن كل ألوان الحقد والحسد والشحناء وسوء الظن بين الجيران .
كما أن تفريط المسلمين بهذه الحقوق يولّد العداوة والبغضاء والإيذاء المتبادل بين الجيران، والترقب المستمر للأخطاء، والتغاضيعن الحسنات، وأخذ الكلام على أسوأ محامله، وهذا – بلا شك 0 يجعل الحياة بين الجيران كأنها بركان ما يلبث أن يهدا إلا ويعود ثانية إلى الثوران، ونار ما تلبث أن تنطف إلا وتأتي الرياح بإشعالها .

من هو الجار ؟الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

الجار في الأصل كما قال الراغب في "المفردات" هو من يقرب مسكنه منك. ولكن ذلك لا يمنع أن يكون من الجيران من يجاورك في عملك وتجارتك ومكتبك ومقعد درسك، ورفيق سفرك، بل إن الجوار يشمل الجوار بين الشعوب والدول المتقاربة.

وصية القرآن بالجار

لقد أوصى القرآن الكريم بالإحسان إلى الجار سواء كان قريباً أو أجنبيّاً، قال تعالى : ((وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ)) [النساء : 36]، فالجار ذو القربى هو الذي بينك وبينه قرابة، والجار الجنب هو الأجنبي الذي لا قرابة بينك وبينه .


مراتب الجوارالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

وللجوار مراتب بحسب صلة القرابة، والإسلام، والدين والتقوى، فلا ينبغي أن تكون معاملة الجار مبنية على ميل القلب وهوى النفس دون النظر إلى الضوابط الشرعية التي حددت حدود المعاملة بين الجيران على اختلاف درجاتهم. ولذلك قيل : إن الجيران ثلاثة : فمنهم من له ثلاثة حقوق، ومنهم من له حقان، ومنهم من له حق واحد. فأما الجار الذي له ثلاثة حقوق، فجارك القريب المسلم، له حق الجوار، وحق القرابة، وحق الإسلام. وأما الجار الذي له حقّان، فالجار المسلم؛ له حق الجوار وحق الإسلام. وأما الجار الذي له حق واحد، فجارك الذمي، له حق الجوار فقط .

وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالجار

أرسى النبي صلى الله عليه وسلم دعائم الجوار، وشدّد في الوصية بالجيران فقال صلى الله عليه وسلم : "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سورّثه" [متفق عليه]. فقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن الوحي نزل عليه مراراً يوصيه بالجار حتى ظن أن الله – عز وجل – سيجعل له نصيباً مع الورثة في الميراث، وهذا يدل على عظم حقوق الجار وأهمية العناية به .

الجار الصالح من علامات السعادةالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

* جعل النبي صلى الله عليه وسلم من علامات سعادة الإنسان أن يكون له جار صالح، وذلك لشدّة تأثير الجار في جاره. قال صلى الله عليه وسلم : "أربع من السعادة : المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء. واربع من الشقاء : المرأة السوء، والجار السوء، والمركب السوء، والمسكن الضيق" [أخرجه الحاكم البيهقي وصححه الألباني] .

جار السوء من الفقرالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

* عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاثة من الفواقر : إمام إن أحسنت إليه لم يشكر، وإن أسأت إليه لم يغفر، وجار سوء، إن رأى خيراً دفنه، وإن رأى شرّاً أذاعه، وامرأة إن حضرت آذتك، وإن غبت عنها خانتك" [رواه الطبراني بإسناد لا بأس به كما قال المنذري في الترغيب] .

لقمان وجار السوء

* روى البيهقي في "الشعب" بسنده عن سليمان التيمي أنه قال : بلغني أن لقمان قال لابنه : يا بني ! قد حملت الحجارة والحديد والحمل الثقيل، فلم أجد شيئاً قط أثقل من جار السوء !!

حقوق الجارالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

للجار حقوق كثيرة منها :

1- ترك إيذائه :
إيذاء الجار من كبائر الذنوب، والجار الذي يؤذي جاره متعرض لغضب الله عز وجل، واستحقاق عذابه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره" [متفق عليه] .
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن". قالوا : مَنْ يا رسول الله؟ قال : "من لا يأمن جاره بوائقه" [رواه البخاري]. والبوائق : هي الشرور والغوائل .
وفي لفظ لمسلم : "لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه" .
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قيل : يا رسول الله ! إن فلانة تصلي الليل، وتصوم النهار، ولكنها تؤذي جيرانها. فقال عليه الصلاة والسلام : "لا خير فيها هي في النار" .
وقيل له : إن فلانة تصلي المكتوبة، وتصوم رمضان، وتتصدّق بالأثوار – وهي قطع اللبن الجامدة – وليس لها شيء غيره، ولا تؤذي أحداً. فقال ك "هي في الجنة" [رواه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي] .

قف وتأمل !!الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

* عن المقداد بن الأسود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره، ولأن يسرق الرجل عن عشر ابيات أيسر له من أن يسرق من بيت جاره" [رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني] .
* قال الشاعر :
وللجار حق فاحترز من أذاته وما خير جارٍ لم يزل لك مؤذياً

2- الإحسان إلى الجار :
والإحسان إلى الجار دليل على المروءة وسمو النفس وطهارة الروح والرغبة في الأجر والثواب من الله تعالى. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره" [رواه مسلم] .

إكرام الجارالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي:

* ومن الإحسان إلى الجار : إكرامه والاحتفاء به عند الزيارة، وإتحافه بالهدية ونحو ذلك. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره" [متفق عليه] .
وقال صلى الله عليه وسلم : "يا نساء المسلمات، لا تحقرنَّ جارة لجارتها ولو فرسن شاة" [متفق عليه] .

تفريج كربة الجارالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

* ومن الإحسان إلى الجار : تفريج كربته وقضاء دينه، وإخراجه من كلّ شدة وقع فيها، فقد قال صلى الله عليه وسلم : "من نفَّس عن مؤمن كربةً من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" .
* وقال ابن عباس رضي الله عنه : ثلاثة أخلاق كانت في الجاهلية مستحسنة، والمسلمون أولى بها :
أولها : لو نزل بهم ضيف لاجتهدوا في برّه .
والثاني : لو كانت لواحدة منهم امرأة كبرت عنده، لا يطلقها مخافة أن تضيع .
والثالث : إذا لحق بجارهم دين، أو أصابه شدة أو جهد اجتهدوا حتى يقضوا عنه دينه وأخرجوه من تلك الشدة .

مواساة الجار عند الضائقةالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

ومن الإحسان إلى الجار : مواساته عند الضائقة بالمال والطعام إذا علم أنه ليس لديه ما يقتات به. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه" [رواه الحاكم والطبراني وأبو يعلى وصححه الألباني] .

3- الصبر على أذى الجار :الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي
اعلم – أخي الحبيب – أنه ليس حق الجوار كفّ الأذى فقط، بل احتمال الأذى أيضاً، فإن الجار إذا كفّ أذاه فليس في ذلك قضاء حق، بل لابد من احتمال الأذى، ولابد من الرفق في إسداء الخير والمعروف .
* قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : ليس حسن الجوار كفّ الأذى، بل الصبر على الآذى .

أربع من حسن الجوارالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

قال الفقيه أبو الليث السمرقندي : تمام حسن الجوار في أربعة أشياء :
أولها : أن يواسيه بما عنده .
والثاني : ألا يطمع فيما عنده .
والثالث : أن يمنع أذاه عنه .
والرابع : أن يصبر على أذاه .

اصبر . اصبر . اصبرالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

* هكذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً جاءه يشكو جاره، فقال له : "اذهب فاصبر" فأتاه مرتين أو ثلاثاً وهو يقول له ذلك. ثم أتاه يشكو جاره فقال له : "اذهب فاطرح متاعك في الطريق" ففعل، فجعل الناس يمرون ويسألونه، فيخبرهم خبر جاره، فجعلوا يلعنونه ويقولن : فعل الله به وفعل. وبعضهم يدعو عليه، فجاء إليه جاره فقال : ارجع فإنك لن ترى مني شيئاً تكرهه . [رواه أبو داود وصححه ابن جبان والحاكم] .

4- حفظ الجار وحمايته ومحبة الخير له :
* إن كثيراً من الناس يتعاملون من جيرانهم سلبية، فلا يسألون عنهم ولا يهتمون بشؤونهم وبخاصة إذا مرت بهم الشدائد والمحسن، ولا يكلفون أنفسهم جرد التفكير في حل مشكلات جيرانهم والتفريج عنهم وتخليصهم مما اعتراهم من حوادث الدهر ونكبات الأيام .
* بل إن كثيراً من الجيران بوهم جاره أنه لا يعلم شيئاً عما حدث له، فيقابله بالسلام ولا يسأله عما حدث له، وكأنه ينتظر من جاره أن يلجأ إليه، ويطلب منه المساعدة وتقديم يد العون، من جاره أن يلجأ إليه، ويطلب منه المساعدة وتقديم يد العون، وهذا ليس من المروءة، وقد كان السلف يسارعون إلى نجدة الجار، وربما قدموا له المساعدة دون أن يشعر. فقد روي عن بعض السلف أن سمع أن جاراً له يبيع داره بسبب دين ركبه، وكان يجلس دائماً في ظلّ بيت جاره. فقال لمّا علم ذلك : ما قمت إذاً بحرمة ظلّ داره إذا باعها معدماً، ثم قام من فوره، فدفع إليه قيمة الدَّيْن، وقال له : لا تبعْ دارك .
* وشكا بعض السلف كثرة الفئران في داره. فقيل له : لو اقتنيتَ هرّاً؟ قال : أخشى أن الفأر يسمع صوت الهرّ فيهرب إلى دار الجيران، فأكون قد أحببت لهم ما لا أحبّ لنفسي .

5- النصيحة والدلالة على لاخير الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي:
"الدين النصيحة" كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أحق الناس بالنصيحة جيران المرء، وكثير من لاجيران اليوم لا يتناصحون، ولا يتواصون بالحق والصبر كما قال تعالى : ((وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)) [سورة العصر] .
* فالواجب على الجار إذا رأى من جاره تقصيراً في واجب من الواجبات أن ينصحه ويدله على الخير، كأن يكون شارباً للدخان، أو مصاحباً للاشرار، أو مضيِّعاً أوقاته في مشاهدة القنوات الفضائية وغير الفضائية، أو يكون من المستمعين للغناء، أو من المتكاسلين عن الصلاة في الجماعة، أو من المضيِّعين لصلاة الفجر، فلابد من النصيحة على هذه الأمور وغيرها، ولابد أن يرفق الجار بجاره عند نصيحته، ويظهر له الشفقة والرحمة، وأنه ما دعاه إلى نصيحته إلا محبته والخوف عليه وإرادة الخير له. وعليه كذلك أن يسرّ إليه بالنصيحة حتى لا تكون تعبيراً وفضيحة .

6- مجانبة الاستطالة وترك الامتنان :الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي
فالاستطالة على الجيران والامتنان عليهم من لؤم الطبع وضيق الصدر، وفيها هدم الصنيع وجلب العداوة والبغضاء .
* قيل لحكيم : من أضيق الناس طريقاً، وأقلّهم صديقاً؟ قال : من عاشر الناس بعبوس وجهه، واستطال عليهم بنفسه .
* وينبغي على المرء كذلك ألا يقرن مساعدته لجاره بتوبيخ على هفوة أو تقريع بذنب أو تعيير بتقصير، فإن ذلك يذهب بهاء المساعدة، ويطفئ حرارة النجدة .
* قال النابعة الجعدي :
ألم تعلما أن الملامة نفعُها قليلٌ إذا ما الشيء ولّى فأدبرا

7- قبول المعاذير الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي:
صاحب المروءة لا يلجئ جاره إلى الاعتذار، بل يعفو عنه قبل أن يعتذر، ولا يشعره بأنه ارتكب خطأً في حقه، وإذا حدث أن اعتذر إليه جاره، فليقبل منه معاذيره، ولا يفتش فيها، ولا يوقفه عند كلّ واحد منها، بل يقبل منه معذرته ويكل سريرته إلى الله، فمن علامات الكرم والتواضع : أنك إذا رأيت الخلل في عذره لا توقفه عليه، ولا تحاجّه، وإنما تقول : يمكن أن يكون الأمر كما تقول، ولو قضي شيء لكان، والمقدور لا مفرَّ منه ونحو ذلك من لطيف الكلام .
*قال ابن الرومي :الجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

فعذرك مقبولٌ لذنب مقــدَّم وودّك مقبولٌ بأهلٍ ومرحَبِ
ولو بلَّغتني عنك أذني أقمتُها لديَّ مقام الكاشحِ المتكَذّب


جملة حقوق الجارالجار ؟؟؟؟؟؟..الجدي

1- أن يبدأه بالسلام ويبش في وجهه عند اللقاء .
2- ألا يضجره بكثرة المجادلة والكلام .
3- ولا يكثر عليه السؤال : من أين جئت، وأين تذهب، وكم راتبك؟ وما أشبه ذلك .
4- ويعوده في المرض ويدعو له بالشفاء .
5- ويعزيه في المصيبة ويشاركه أحزانه .
6- ويهنئه في الفرح، ويظهر الشركة في السرور معه .
7- ويصفح عن زلاّته، ويعفو عن هفواته .
8- ولا يتجسس عليه أو يتطلع إلى عوراته .
9- ولا ينظر داخل داره وإن كان الباب مفتوحاً .
10- ولا يتبعه النظر فيما يحمله إلى داره من طعام وشراب .
11- ولا يضيق عليه الطريق إلى داره بوضع ما لا يحتاجه من متاعه .
12- ولا يغفل عن ملاحظة عياله عند غيبته .
13- ويذبَّ عنه وعن حرمته في المجالس إن كان غائباً .
14- ولا يقبل فيه كلاماً سيئاً .
15- ويغض بصره عن نسائه .
16- ويتلطف بأولاده عند الكلام والنصح .
17- ويرشده إلى ما يجهله من أمور الدين والدنيا .
18- ويحب له ما يحب لنفسه من الخير، ويكره له ما يكره لنفسه من الشر .
19- ويشير عليه إذا استشاره .
20- ويخلص له في النصح والمشورة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
21- ويعينه إذا استعانه، وينصره إذا استنصرهن ويقرضه إذا استقرضه.
22- ولا يستطيل عليه بالبناء فيحجب عنه الشمس والهواء .
23- ولا يؤذيه برائحة دخانه إن كان ييشرب الدخان .
24- ولا يترك أولاده يلعبون ويصرخون وقت نومه وراحته .
25- ولا يؤذيه بأصوات الغناء والأفلام والبرامج ونحوها .
26- ويوصي أهله وأبناءه بالإحسان إليه وإلى أبنائه .
27- ويعتذر إليه إذا آذاه أحد من عياله .
28- ولا يضع أكياس القمامة بجوار بابه فيؤذيه برائحتها .
هذه جملة من حقوق الجار، نسأل الله أن يعيننا على القيام بها حق القيام. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


lk i, hg[hv ??????>>hg[]d




 توقيع : بنت العرب







تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : بنت العرب


رد مع اقتباس
قديم 27-11-2012, 09:33 AM   #2
العقيد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية العقيد
العقيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 126
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 12-12-2018 (10:52 AM)
 المشاركات : 1,819 [ + ]
 التقييم :  74
 اوسمتي
وسام العضو المييز وسام أفضل عضو 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي





 
 توقيع : العقيد

الطير بالجنحان ما حسـن رفيفـه ..... وإليا انكسر حدا الجناحين ماطار
يمنـا بــلا يـسـرا تـراهـا ضعيـفـه ..... ورجل بلا ربع على الغبن صبـار


رد مع اقتباس
قديم 27-11-2012, 01:39 PM   #3
غنيمان ابن حمود ابن جدي
مؤسس المنتدى


الصورة الرمزية غنيمان ابن حمود ابن جدي
غنيمان ابن حمود ابن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 03-02-2019 (07:21 PM)
 المشاركات : 20,556 [ + ]
 التقييم :  3450
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



جملة حقوق الجار

1- أن يبدأه بالسلام ويبش في وجهه عند اللقاء .
2- ألا يضجره بكثرة المجادلة والكلام .
3- ولا يكثر عليه السؤال : من أين جئت، وأين تذهب، وكم راتبك؟ وما أشبه ذلك .
4- ويعوده في المرض ويدعو له بالشفاء .
5- ويعزيه في المصيبة ويشاركه أحزانه .
6- ويهنئه في الفرح، ويظهر الشركة في السرور معه .
7- ويصفح عن زلاّته، ويعفو عن هفواته .
8- ولا يتجسس عليه أو يتطلع إلى عوراته .
9- ولا ينظر داخل داره وإن كان الباب مفتوحاً .
10- ولا يتبعه النظر فيما يحمله إلى داره من طعام وشراب .
11- ولا يضيق عليه الطريق إلى داره بوضع ما لا يحتاجه من متاعه .
12- ولا يغفل عن ملاحظة عياله عند غيبته .
13- ويذبَّ عنه وعن حرمته في المجالس إن كان غائباً .
14- ولا يقبل فيه كلاماً سيئاً .
15- ويغض بصره عن نسائه .
16- ويتلطف بأولاده عند الكلام والنصح .
17- ويرشده إلى ما يجهله من أمور الدين والدنيا .
18- ويحب له ما يحب لنفسه من الخير، ويكره له ما يكره لنفسه من الشر .
19- ويشير عليه إذا استشاره .
20- ويخلص له في النصح والمشورة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
21- ويعينه إذا استعانه، وينصره إذا استنصرهن ويقرضه إذا استقرضه.
22- ولا يستطيل عليه بالبناء فيحجب عنه الشمس والهواء .
23- ولا يؤذيه برائحة دخانه إن كان ييشرب الدخان .
24- ولا يترك أولاده يلعبون ويصرخون وقت نومه وراحته .
25- ولا يؤذيه بأصوات الغناء والأفلام والبرامج ونحوها .
26- ويوصي أهله وأبناءه بالإحسان إليه وإلى أبنائه .
27- ويعتذر إليه إذا آذاه أحد من عياله .
28- ولا يضع أكياس القمامة بجوار بابه فيؤذيه برائحتها .
هذه جملة من حقوق الجار، نسأل الله أن يعيننا على القيام بها حق القيام. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


كفيتي ووفيتي يابنتي


 
 توقيع : غنيمان ابن حمود ابن جدي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتديات الجدي الرسمية
موقع تم تدشينه بجهود الجميع ومن أجل مصلحة الجميع
وباذن الله سوف يبقى ويستمر لهدف التواصل والتعارف والتراحم والتلاحم بين الجميع .

ملاحظة //
بخصوص النسب والتاريخ ؟
شخصياً لن أستعجل ولن أكتب أي معلومة مهما كانت صغيرة أو كبيرة
( قبل تدقيقه وتمحيصه وترجح صحته بالادلة والبراهين )
ومجال الكتابة مفتوح أمام غيري للجميع
بشرط أن يكتب كل شخص بأسمه الصريح
وأن يوثق ما يكتب بالدليل القاطع والحجة البينة
وأن يكون مسئول أمام الجميع عن ما يكتب .

خاتمة …
قد يراك البعض تقياً وقد يراك آخرون
غير ذلك .. لكن انت ماذا ترى نفسك؟
فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادحون
"بل اﻷنسان على نفسهِ بصيرة".






رد مع اقتباس
قديم 16-12-2012, 03:12 AM   #4
الحمودي
عضو فعال


الصورة الرمزية الحمودي
الحمودي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 27-02-2016 (06:23 AM)
 المشاركات : 195 [ + ]
 التقييم :  27
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح مميز دمتي


 


رد مع اقتباس
قديم 16-12-2012, 01:27 PM   #5
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 21-08-2019 (11:27 AM)
 المشاركات : 58,576 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



بارك الله فيك بنتي وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك.
تحياتي لك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
الجار, ؟؟؟؟؟؟..الجدي
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 07:13 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48