الرئيسية التسجيل مكتبي  
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


إهداءات الجدي


   
 
العودة   منتديات الجدي الرسمية > تراث وتاريح من الصحراء > تاريخ وتراث القبائل العربية

Share This Forum!  
 
  
 
   
Like Tree2Likes

إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
#1  
قديم 11-01-2013, 09:37 PM
بنت آلدعــوج
إللهي آسآلك حسن آلخآتمه
مراقبة سابقة .. قدمت الكثير للمنتدى.
بنت آلدعــوج غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]




اللهم إني اعوذ بك
من زوال نعمتك
وفجـأة نقمتك
وجميع سخط



اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام التكريم وسام إداري وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 فترة الأقامة : 2609 يوم
 أخر زيارة : 17-08-2017 (03:01 AM)
 الإقامة : في منتديـآت آلجدي ^_^
 المشاركات : 33,638 [ + ]
 التقييم : 1508
 معدل التقييم : بنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant futureبنت آلدعــوج has a brilliant future
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

Az30 طير الحباري يااريش العين قرناس ....قصة والقصيده للشيخ راكان بن حثلين



الجباري, يااريش, طير

قصصه قالهـآإ لي آخوي امس
اعجبتني وحبيت انكم تشـآركوني بهـآإ

/

كان الشيخ راكان في أواخر أيامه وقد بلغ من الكبر عتيا فحصل ذات مرة أن خرج هو ومعه شاب في عنفوان شبابه من أبناء قبيلته العجمان خرج الاثنان لأمر ما . . .
وأدركهما التعب فأرادا أن يستريحا , فإذا هما يريان على بعد بيتاً , فلما اقتربا من البيت إذا هو خالٍ من الرجال وليس به سوى امرأة , فتعاند الشيخ راكان ورفيق سفره من باب الطرفة ,
فقال الشاب للشيخ : أراهنك على أن الفتاة سوف تجلسني وتأمرك أنت بصنع القهوة ظنا منها أنني أنا الشيخ . . .
فأجابه راكان : إذا كانت تستطيع التمييز فستأمرك أنت وتجلسني , فاتفقا على ألاَّ يخبراها بشيء ويتركاها تتصرف بحرية تامة ,
وكعادة بنات البدو لما نزل الضيفان استقبلتهما ببشاشة وفرشت لهما للجلوس , فالبدوية تقوم بواجب الضيافة في غياب زوجها أو والدها حفاظاً على سمعته ..


المهم أنها أخذت برهة تدقق بوجهي الضيفين وتفكر . . . ثم أحضرت الفأس ورمته على الشيخ راكان وقالت له : قم واحطب وشب النار ((لمعزبك)) أي عمك أو سيدك وصلح له القهوة

التفت الشيخ راكان للشاب وأشار له بالسكوت كما اتفقا وأخذ الفأس وجمع الحطب وأوقد النار وصنع القهوة . . .
هذا كله والشاب جالس لا يحرك ساكناً , امتثال لأمر الشيخ راكان ولما انتهى من صنع القهوة حمل الدلة وصب للشاب حتى انتهى ثم جلس وشرب والمرأة تنظر إليهما . . .
فلما فرغ الشيخ راكان من احتساء قهوته التفت ناحيتها وأنشد يقول مخاطباً الفتاة :


يا زيـن يللـي في ذراعـك نقاريـش *********** الحكم حكم الله وحكمـك على الـراس
إن شيتني حشـاش سيـد الحواشيـش********* وإن شيتني حطـاب قـرب لي الفـاس
وإن شيتني خيـال أروي المعاطيـش************** واثني وراهم يـوم الأريـاق يبـاس
الفرخ لا يغـويك في صفـة الريـش************** طير الحبارى يا اريش العين قرنـاس


ولما فرغ الشيخ راكان من قصيدته قالت الفتاة : أدخل على الله أي أحلفك بالله ما أنت الشيخ راكان

قال بلى . . . فخجلت وحاولت تصليح خطئها معتذرة أنها لم تعرفه فضحك الشيخ راكان وهدأ من روعها وأخبرها برهانهما

///

وتحياتي للجميع

والقصه معروفه وهي للشيخ راكان بن حثلين رحمه الله

'dv hgpfhvd dhhvda hgudk rvkhs >>>>rwm ,hgrwd]i ggado vh;hk fk pegdk hg[fhvd dhhvda 'dv




 توقيع : بنت آلدعــوج



"أستغفر الله عدد الذي فعلتهُ جوارحنا وأنصتت له قلوبنا استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيّوم وأتوب إليه "


اللهُّم إغفر للمؤمنين و المؤمنات , و المُسلمين والمُسلمات
الأحياء منهم و الأموآت .

* http://www.tvquran.com/jbreen.htm


مواضيع : بنت آلدعــوج


رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 12:33 AM   #2
العقيد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية العقيد
العقيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 126
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 12-12-2018 (10:52 AM)
 المشاركات : 1,819 [ + ]
 التقييم :  74
 اوسمتي
وسام العضو المييز وسام أفضل عضو 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله يعطيك العافية


 
 توقيع : العقيد

الطير بالجنحان ما حسـن رفيفـه ..... وإليا انكسر حدا الجناحين ماطار
يمنـا بــلا يـسـرا تـراهـا ضعيـفـه ..... ورجل بلا ربع على الغبن صبـار


رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 12:33 AM   #3
العقيد
عضو ذهبي


الصورة الرمزية العقيد
العقيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 126
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 12-12-2018 (10:52 AM)
 المشاركات : 1,819 [ + ]
 التقييم :  74
 اوسمتي
وسام العضو المييز وسام أفضل عضو 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



الله يعطيك العافية


 
 توقيع : العقيد

الطير بالجنحان ما حسـن رفيفـه ..... وإليا انكسر حدا الجناحين ماطار
يمنـا بــلا يـسـرا تـراهـا ضعيـفـه ..... ورجل بلا ربع على الغبن صبـار


رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 12:45 AM   #4
كعكع
مراقب


الصورة الرمزية كعكع
كعكع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 05-05-2019 (04:55 AM)
 المشاركات : 6,046 [ + ]
 التقييم :  553
 اوسمتي
وسام إداري وسام النشاط وسام العضو الفله 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



يا زيـن يللـي في ذراعـك نقاريـش *********** الحكم حكم الله وحكمـك على الـراس
إن شيتني حشـاش سيـد الحواشيـش********* وإن شيتني حطـاب قـرب لي الفـاس
وإن شيتني خيـال أروي المعاطيـش************** واثني وراهم يـوم الأريـاق يبـاس
الفرخ لا يغـويك في صفـة الريـش************** طير الحبارى يا اريش العين قرنـاس


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : كعكع





رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 11:25 AM   #5
غنيمان ابن حمود ابن جدي
مؤسس المنتدى


الصورة الرمزية غنيمان ابن حمود ابن جدي
غنيمان ابن حمود ابن جدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 03-02-2019 (07:21 PM)
 المشاركات : 20,556 [ + ]
 التقييم :  3450
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



يعطيك العافية يابنتي

قصة وابيات جميلة تعكس واقع ونباهة البدو

ننتظر جديدك


 
 توقيع : غنيمان ابن حمود ابن جدي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتديات الجدي الرسمية
موقع تم تدشينه بجهود الجميع ومن أجل مصلحة الجميع
وباذن الله سوف يبقى ويستمر لهدف التواصل والتعارف والتراحم والتلاحم بين الجميع .

ملاحظة //
بخصوص النسب والتاريخ ؟
شخصياً لن أستعجل ولن أكتب أي معلومة مهما كانت صغيرة أو كبيرة
( قبل تدقيقه وتمحيصه وترجح صحته بالادلة والبراهين )
ومجال الكتابة مفتوح أمام غيري للجميع
بشرط أن يكتب كل شخص بأسمه الصريح
وأن يوثق ما يكتب بالدليل القاطع والحجة البينة
وأن يكون مسئول أمام الجميع عن ما يكتب .

خاتمة …
قد يراك البعض تقياً وقد يراك آخرون
غير ذلك .. لكن انت ماذا ترى نفسك؟
فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادحون
"بل اﻷنسان على نفسهِ بصيرة".






رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 12:39 PM   #6
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
رئيس مجلس الادارة


الصورة الرمزية احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)
احمد الزرّق الجدي (أبو مازن) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : اليوم (11:27 AM)
 المشاركات : 58,576 [ + ]
 التقييم :  3130
 الدولهـ  Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام التكريم وسام إداري وسام شاعر المنتدى وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي




المثل يقول ((الرجال مخابر مهي مناظر)).
مشكورة بنتي. قصة وقصيدة جميلة جداً .
تحياتي لك.


 
 توقيع : احمد الزرّق الجدي (أبو مازن)

ربعي خليبص كل أبوهــم جميعـي ××× أهل الكرم والجود وأهل العزيمه

كل واحـدن منـّا كريمـن شجيعـــي ××× حنّا الجدي فينا نخـــوه وشيمــه
حنـّـا نـطــاع ولا يمـكــن نطيـعـــي ××× حنـّـا لنــا دايــم مهـابـــه وقيمــه
دايـــم وحنـّا بالمـقـــام الرفيــعــــي ××× خليبص ترى ما يوم نرضى الظليمه
حنـّا هل المعروف حصن(ن) منيعي ××× حنـّا الجبــال الشامخـات العظيمـــه
ربعي هـل الطـولات ربعي جميعـــي ××× هـــذي لنــا دايــم تراهــا قـديـــمـــه
أبو مازن


رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 01:58 PM   #7
نوف بنت الجدي
عضو مشارك


الصورة الرمزية نوف بنت الجدي
نوف بنت الجدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 25-05-2018 (05:28 PM)
 المشاركات : 257 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الفرخ لا يغـويك في صفـة الريـش************** طير الحبارى يا اريش العين قرنـاس
( الرجال مخابر ماهي مناظر )


 


رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 01:58 PM   #8
نوف بنت الجدي
عضو مشارك


الصورة الرمزية نوف بنت الجدي
نوف بنت الجدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 25-05-2018 (05:28 PM)
 المشاركات : 257 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الفرخ لا يغـويك في صفـة الريـش************** طير الحبارى يا اريش العين قرنـاس
( الرجال مخابر ماهي مناظر )


 


رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 03:43 PM   #9
بنت آلدعــوج
مراقبة سابقة .. قدمت الكثير للمنتدى.
إللهي آسآلك حسن آلخآتمه


الصورة الرمزية بنت آلدعــوج
بنت آلدعــوج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 17-08-2017 (03:01 AM)
 المشاركات : 33,638 [ + ]
 التقييم :  1508
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~




اللهم إني اعوذ بك
من زوال نعمتك
وفجـأة نقمتك
وجميع سخط



 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام التكريم وسام إداري وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العقيد [ مشاهدة المشاركة ]
الله يعطيك العافية

الله يعـآفيك يـآرب

..~


 
 توقيع : بنت آلدعــوج



"أستغفر الله عدد الذي فعلتهُ جوارحنا وأنصتت له قلوبنا استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيّوم وأتوب إليه "


اللهُّم إغفر للمؤمنين و المؤمنات , و المُسلمين والمُسلمات
الأحياء منهم و الأموآت .

* http://www.tvquran.com/jbreen.htm


مواضيع : بنت آلدعــوج



رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 03:44 PM   #10
بنت آلدعــوج
مراقبة سابقة .. قدمت الكثير للمنتدى.
إللهي آسآلك حسن آلخآتمه


الصورة الرمزية بنت آلدعــوج
بنت آلدعــوج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 17-08-2017 (03:01 AM)
 المشاركات : 33,638 [ + ]
 التقييم :  1508
 الدولهـ  Saudi Arabia
 الجنس ~  Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~




اللهم إني اعوذ بك
من زوال نعمتك
وفجـأة نقمتك
وجميع سخط



 اوسمتي
وسام المشرف المميز وسام التكريم وسام إداري وسام النشاط وسام أفضل كاتب 
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كعكع [ مشاهدة المشاركة ]
يا زيـن يللـي في ذراعـك نقاريـش *********** الحكم حكم الله وحكمـك على الـراس


إن شيتني حشـاش سيـد الحواشيـش********* وإن شيتني حطـاب قـرب لي الفـاس
وإن شيتني خيـال أروي المعاطيـش************** واثني وراهم يـوم الأريـاق يبـاس
الفرخ لا يغـويك في صفـة الريـش************** طير الحبارى يا اريش العين قرنـاس


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العفو يــآ كعكع
لاهنت ..

آشكرك ..ْ


 
 توقيع : بنت آلدعــوج



"أستغفر الله عدد الذي فعلتهُ جوارحنا وأنصتت له قلوبنا استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيّوم وأتوب إليه "


اللهُّم إغفر للمؤمنين و المؤمنات , و المُسلمين والمُسلمات
الأحياء منهم و الأموآت .

* http://www.tvquran.com/jbreen.htm


مواضيع : بنت آلدعــوج


التعديل الأخير تم بواسطة بنت آلدعــوج ; 12-01-2013 الساعة 03:46 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد

   
 
الكلمات الدلالية (Tags)
الجباري, يااريش, طير
 
   


   
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 07:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
 
الجدي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48